بعد سبعين عاماً على تأسيس مجلس الأمن الدولي تتولى الرئاسة امرأة عربية

سجلت السفيرة دينا قعوار مندوبة الأردن لدى الأمم المتحدة سابقة في منظمة الأمم المتحدة ، وذلك في توليها رئاسة مجلس الأمن لشهر نيسان/ إبريل ، كأول امرأة عربية تتولّى الرئاسة منذ تأسيسه قبل 70 عامًا.

  السفيرة قعوار لديها العديد من القضايا التي من المفترض أن تناقش أثناء رئاستها كالأزمة في اليمن ، وأزمة اللاجئين السوريين .

من القضايا ومناقشتها في أروقة الأمم المتحدة إلى رأيها بالصورة النمطية للمرأة بشكل عام والمرأة العربية بشكل خاص، حيث قالت: المرأة العربية مختلفة في طريقتها وأسلوبها وهذا شيء مهم، ولكن أكثر ما يزعجني عندما يأتي بعض الأشخاص من العالم الغربي ويستغربون أنني امرأة عربية وأتولى مثل هذا المنصب. وعن رؤيتها المستقبلية للمرأة العربية قالت: آمل في رؤية المزيد من المساواة في نهوض النساء في كافة أنحاء العالم العربي. لا يمكنني التحدّث بالتحديد عن هذا البلد أو ذاك، لكنّني أرغب في رؤية المساواة. أرغب في رؤية امرأة عربية واثقة في نفسها بدرجة أكبر، وبقدرتها على النهوض، امرأة تساعد نفسها أكثر، وتشعر أنها مدينة بذلك لنفسها ولجيلها.

 والسفيرة قعوار دبلوماسية مخضرمة مشهود بخدمتها بالسلك الدبلوماسي، كما أنها شغلت منصب سفيرة الأردن لدى فرنسا منذ العام 2001. وقد تولت منصبها لتمثيل الأردن في مجلس الأمن الدولي خلفًا للأمير زيد بن رعد بعد استقالته من منصبه في نيسان/إبريل. أما عن تحصيلها العلمي فقد حصلت على عدة شهادات جامعية من جامعات أميركية مرموقة، ومنها شهادة البكالوريوس في العلاقات الدولية من جامعة ميلز في ولاية كاليفورنيا، وتابعت دراستها العليا وأبحاثها في جامعة هارفارد الأميركية. وقد مثلت بلادها في اليونسكو وعدة هيئات دولية أخرى في أكثر من مناسبة.

 يذكر أن السفيرة دينا قعوار أول سيدة تشغل هذا المنصب، فهي السيدة السادسة التي ترأس وفد بلادها في مجلس الأمن الدولي. وكانت السيدات الأخريات مندوبات: الولايات المتحدة، سامانثا باور، ولوكسمبورغ سيلفي لوكاس، وليتوانيا ريمواندا ميرموكايته، ونيجيريا يو جوي أوغو، والأرجنتين كريستينا ماريا بارسيفال.

المصدر: شير أميركا 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد