تركيا ترفض الطعن المقدّم لوقف الانسحاب من «اتفاقية اسطنبول»!

انسحبت تركيا رسمياً اليوم من اتفاقية اسطنبول بعد رفض طعن قضائي لوقف الانسحاب منها، وسط إدانات واسعة لهذه الخطوة التي تؤدي الى ارتفاع العنف ضد النساء في البلاد، خاصة أنَّ اتفاقية إسطنبول التي تم التفاوض عليها في أكبر مدينة في تركيا وجرى التوقيع عليها في عام 2011، الموقعين عليها تقضي بمنع العنف الأسري ومحاكمة مرتكبيه وتعزيز المساواة.

في هذا السياق حذّرت منظمة العفو الدولية من أن العنف ضد المرأة في تصاعد في تركيا مع تخلي الدولة رسميا عن اتفاقية اسطنبول، وقالت أنيس كالامار الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية “لقد أعادت تركيا عقارب الساعة إلى الوراء 10 سنوات فيما يتعلق بحقوق المرأة”، وأوضحت أن انسحاب تركيا من الاتفاقية يبعث بـ”رسالة متهورة وخطيرة” حيث أن المعنّف يمكن أن يتجنبوا العقاب.

وعليه تستعد الآلاف من النساء في تركيا للاحتجاج في جميع أنحاء البلاد، وهنّ اللواتي يترددن اليوم في طلب المساعدة، ويشكل العنف ضدهن إشكالية كبيرة، حيث قتلت 300 امرأة على الأقل على يد رجل  العام الماضي.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد