النساء العراقيات يفزن بـ97 مقعداً في الانتخابات العراقية

سجلت الانتخابات العراقية ارتفاعاً في نسبة فوز النساء التي تخطت الكوتا المخصصة لهن. وأظهرت القوة التصويتية لعددٍ منهن. وتمكنت العراقيات من الفوز بـ97 مقعداً، بزيادة بلغت 14 مقعداً عن الكوتا المخصصة لهن، من بينهن فائزتان من الأقليات. بينما أظهرت هذه النتائج فوز 57 سيدة بقوتها التصويتية من دون الحاجة إلى الكوتا. مع العلم أنه بموجب الدستور العراقي، تبلغ نسبة كوتا النساء في مجلس النواب 25%.

ونشرت مفوضية الانتخابات بعد منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء، نتائج معدلة للانتخابات التي جرت يوم الأحد الماضي بعد إكمالها عملية العد والفرز اليدوي. وذلك بعد نحو خمس ساعات على قيام المفوضية برفع النتائج الأولية للانتخابات التشريعية من موقعها الرسمي، التي سبق أن نشرتها يوم الاثنين الماضي، ولاقت اعتراضاتٍ واسعة من قوى سياسية خسرت السباق الانتخابي.

وتعرضت النساء لحملات تشهير وتسقيط وتنمر وتلفيق أخبار وفيديوهات استهدفت المرشحات، ما هدد سلامتهن الشخصية من ردة فعل عائلاتهن على هذه الحملات.

وعلى الرغم من ارتفاع المقاعد الحكومية والنيابية النسائية، لا سيما في العراق وتونس، إلا أن مطامح النساء تتمثل بحصولهن على تمثيل سياسي متساو. وقد فتح النقاش في العالم العربي على أهمية هذا التمثيل لهن بعد تمكنهن من الوصول إلى المجالس النيابية والسياسية، ومدى قدرتهن على إيصال صوت النساء وتحقيق مصالحهن وتبني أجندات تخدم حقوق النساء والفتيات.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد