فتح باب التحاق النساء بالجيش الكويتي: ما هي الشروط الواجب توفرها؟

أعلن الجيش الكويتي، في 15 كانون الأول/ ديسمبر عن بدء عملية تسجيل النساء الراغبات في الالتحاق بجيش البلاد.

القرار الذي اتخذته رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي، جاء بعد عقودٍ طويلة من استبعاد النساء من التجنيد أو العسكرية، واقتصار عملهن فيه لسنوات على تخصصاتٍ مدنية.

وأفاد بيان الجيش بـ”فتح باب التطوع للالتحاق بشرف الخدمة العسكرية كضباط صف وأفراد من العنصر النسائي، لحملة الشهادات الجامعية والدبلوم والثاني عشر وحملة شهادات الحادي عشر وما دون”.

وأشار البيان إلى أنه “على الراغبات بالتطوع التسجيل عن طريق موقع وزارة الدفاع الخاص بفرع تجنيد المتطوعين، اعتباراً من 19 كانون الأول/ديسمبر الجاري حتى 2 كانون الثاني/يناير 2022”.

وتضمنت الشروط العامة الواجب توفرها للانتساب أن “تكون المتطوعة كويتية الجنسية، وأتمت من العمر 18 عاماً ولم تتجاوز 26 سنة. وأن تكون لائقة صحياً ومحمودة السيرة وتجتاز المقابلة الشخصية”. بالإضافة إلى أن “أن لا يكون قد سبق الحكم عليها في عقوبة جنائية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليها اعتبارها”.

ويُشترط أيضاً “أن تنهي عملها مع الجهة التي تعمل معها وفقاً للأنظمة والقوانين المتبعة، وأن تكون الشهادة الدراسية الحاصلة عليها معتمدة ومصدقة من الجهات الرسمية في الكويت”.

وأصدر وزير الدفاع الكويتي، حمد العلي في تشرين الأول/أكتوبر الماضي قراراً تاريخياً، لقي ترحيباً وهجوماً في الوقت نفسه، حين سمح للنساء للمرة الأولى بالالتحاق بالجيش الكويتي بصفة ضباط ومجندات.

ويذكر أن أول دورة في الشرطة النسائية في الكويت كانت عام 2008، وتألفت من 40 منتسبة. وعام 2016، باشرت أول 5 نساء ضابطات من شرطيات مجلس الأمة عملهن. لكن ذلك لم يؤدِ حينها إلى وصول النساء إلى حقهن في الالتحاق بالجيش.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد