مقترح تعديل قانون الجنسية المغربي.. لمنح النساء جنسياتهن لأزواجهن الأجانب

تقدمت مجموعة نيابية في البرلمان المغربي بمقترح قانون يهدف إلى تمكين النساء المغربيات المتزوجات من أجانب منحهن الجنسية المغربية، على غرار الرجال المغاربة المتزوجين من أجنبيات.

في هذا الصدد، قدمت المجموعة النيابية مقترح قانون يقضي بتعديل الفصل العاشر من قانون الجنسية المغربية.

وأوضحت، في معرض الاقتراح، أنه “وفقاً لمقتضيات هذا الفصل يحق للمرأة الأجنبية المتزوجة من مغربي الحصول على الجنسية المغربية، بينما لا يحق للأجنبي المتزوج من مغربية الحصول عليها”.

واعتبرت أن ذلك “يشكل نوعاً من التمييز في مسألة منح الجنسية المغربية على أساس الزواج المختلط”.

كما أشارت إلى أن “اعتبارات دينية ومجتمعية وتاريخية ساهمت في بلورة مقتضيات الفصل العاشر من قانون الجنسية”.

وشددت على أنه “صار لزاماً على مدوّنة الأسرة اليوم مواكبة التطورات السياسية والاجتماعية والثقافية الملازمة لحقوق الإنسان ولقيم المجتمع الحديث”.

من ناحيته، اعتبر إدريس السنتيسي، رئيس فريق الحركة الشعبية التي تقدمت باقتراح التعديل، أن “المقترح يسعى لوضع حد للتمييز بين الرجال والنساء في المادة 10 من قانون الجنسية، انسجاماً مع مبدأ المساواة بين الجنسين الذي ينص عليه الدستور المغربي”.

كما رأى أنه “من شأنه الحفاظ على توازن الأسر وتعزيز تلاحمها، وتسهيل المساطر الإدارية أمام الزوج الأجنبي”.

ويعود آخر تعديل في قانون الجنسية المغربية إلى عام 2007، عندما أعطى المشرّع المغربي للنساء الحق في نقل جنسيتهن لأبنائهن/بناتهن من أب أجنبي.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد