العداد الأسبوعي.. مقتل 15 امرأة وفتاة خلال الأسبوع الأخير

رصدت منصة “شريكة ولكن” خلال الأسبوع الأخير جرائم متعددة شهدتها بعض الدول العربية، راحت ضحيتها 15 امرأة وفتاة.

أسبوعٌ دمويٌّ بحق النساء في ليبيا.. مقتل 7 نساء

ضجت وسائل التواصل الاجتماعي في الأسبوع الأخير بحملات منددة بتصاعد وتيرة الجرائم بحق النساء والفتيات في ليبيا. ففي فصل جديد من فصول جرائم النظام الذكوري، رصدت مصادر صحفية وإعلامية وأمنية ليبية مقتل 7 نساء في مناطق مختلفة من ليبيا، خلال الأيام القليلة الماضية.

مقتل الشقيقتين ياسمينة وبشرى أطوير على يد والدهما

أفادت مصادر صحفية ليبية، عن جريمة مروعة وقعت في بنغازي، في 9 تموز/ يوليو الجاري، راحت ضحيتها الشقيقتين ياسمين وبشرى أطوير على يد والدهما.

وكشفت المصادر أن الأب القاتل “أقدم على قتل ابنتيه، في شارع عشرين في مدينة بنغازي، وفرّ هارباً بمساعدة ابنه”، في جريمةٍ هزّت الشارع الليبي.

ولفتت تقارير إلى أن أن الجريمة وقعت “بذريعة وجود خلاف عائلي، بعد انفصال الأم وبناتها عن الأب، الأمر الذي دفعه للانتقام بمساعدة ابنه الذي أرشده إلى مكان إقامة العائلة بعد أن اتخذت الأم لبناتها الثلاث مسكناً منعزلاً عنه”.

وأقدم الأب، بحسب المصادر نفسها على “إطلاق النار على ابنتيه الكبيرتين، البالغتين من العمر 32 عاماً و28 عاماً، فيما نجت الأم والابنة الصغرى البالغة 19 عاماً”.

الجريمة النكراء أثارت غضباً واسعاً على مواقع التواص الاجتماعي، حيث اعتبر/ت ناشطات ونشطاء ليبيات/ون أنها تندرج في إطار “جرائم وأد النساء والفتيات التي لن تتوقف. إذ أن جريمة قتل ياسمين وبشري لم تكن الأولى ولن تكون الأخيرة ما دامت تشريعاتنا تتضمن أعذاراً مخففة لمرتكبي الجرائم بذريعة الشرف، وما دام القانون يجيز ضرب النساء تأديباً من منطق ديني، وما دام التنمر والعنف في تصاعدٍ وانتشار، وما دامت اجراءاتنا وتدابيرنا مكبلة بتقديم شكاوى من عدمها، وما دامت العقوبة رهن التخفيف في حال إسقاط الحق الشخصي اختياراً أو إكراهاً”.

مقتل سلوى محمد أرحيم ذبحاً على يد شقيقها في بنغازي

في جريمةٍ مروعةٍ أخرى، ألقى قسم البحث الجنائي بمديرية أمن بنغازي القبض على ق.م.أ بتهمة قتل شقيقته سلوى محمد أرحيم طعناً بسكينٍ في رقبتها.

وقعت الجريمة في منطقة حي الفاتح في بنغازي، في 8 تموز/ يوليو الجاري.

وتناقلت مصادر صحفية محلية أنه “عقب ورود معلومات عن وصول امرأة متوفية إلى مستشفى الجلاء إثر طعنها بسلاحٍ أبيض برقبتها، انتقل على الفور أعضاء التحريات بقسم البحث الجنائي إلى مستشفى الجلاء. وعند وصولهم اتضح إصابة زوج المجني عليها وشقيقتها الأخرى”.

ولفتت إلى أنه “بسؤال شقيقة المجني عليها، أفادت بتعرض المجني عليها للطعن بواسطة سلاح أبيض (موس لحم) من قبل شقيقها المدعو ق.م.أ، وتعرضها للطعن من قبل شقيقها. كما أفادت أن شقيقها كان بحالة غير طبيعية نتيجة تعاطيه لحبوب الهلوسة”، بحسب المصادر نفسها.

بدوره، اعترف القاتل، بعد إلقاء القبض عليه بجريمته، مدعياً أنه “كان تحت ثأثير حبوب الهلوسة”.

4 ضحايا في جرائم مختلفة اخرى في ليبيا

كما تناقلت مصادر محلية مقتل امرأة أخرى، في ظل تنديد بـ”مساهمة القبيلة والقبلية في زيادة معدل الجريمة ضد النساء بسبب التخفيفات والتسهيلات مع المجرمين، خاصة عندما يكونوا من أقارب الضحية”، وفق نشطاء وناشاطات.

وأشارت المصادر إلى أنه، في 4 تموز/ يوليو الجاري، “قضت هاجر عبدالله الفاخري رمياً بالرصاص على يد شقيقها في منطقة عين زارة”

وفي جريمةٍ مروعة أخرى، “قُتلت مرام يونس أحميد ووالدتها كريمة الصابري، في 7 تموز/يوليو الجاري، لرفضها الزواج منه الزواج من ابن عمها”. وأشارت المصادر نفسها إلى أن الجريمة التي وقعت في منطقة غريان، نفّذها ابن عم مرام بعد رفضها له، إذ أقدم على قتلها وقتل والدتها ووالدها (عمه) رمياً بالرصاص”.

وفي منطقة زلتين، “قضت عائشة محمد الفطيسي حرقاً على يد زوجها وأسلافها”. ولفتت المصادر إلى أن “الجنة اعترفوا بجريمتهم بعد التحقيقات. كما كشف تقرير الطب الشرعي أن الجثة فيها آثار تعذيب”.

“إشكال” يتسبب بقتل امرأة في لبنان

كشفت مصادر صحفية لبنانية عن مقتل امرأة في ​بلدة مزبود، في محافظة جبل لبنان،​ “خلال شجار بين عائلات سورية على خلفية إشكالات فردية”.

وأفادت المعلومات الأولية بحسب جهات أمنية، بأن “السيدة قُتلت عندما دفعها أحد المتشاجرين، فأدى سقوطها إلى إصابتها بصدمةٍ مباشرةٍ في الرأس، وما لبثت أن فارقت الحياة”.

وعلى الأثر، حضرت ​الأجهزة الأمنية​، وأوقف عناصر مخفر شحيم المتهم بدفع المرأة المذكورة، وبوشرت التحقيقات لمعرفة ملابسات الحادثة.

مقتل 3 نساء في العراق

العثور على جثتي شقيقتين جنوب محافظة بابل

عثرت القوات الأمنية العراقية، في 14 تموز/ يوليو الجاري يوم على جثتي فتاتين شقيقتين ملقاتين في أحد البساتين ناحية الحمزة الغربي جنوب محافظة بابل.

وأفاد مصدر أمني عراقي، بأن “جثتي الفتاتين كانت عليهما آثار إطلاقات نارية، فيما فتحت الجهات المختصة تحقيق في الجريمة لكشف ملابساتها”.

مقتل امرأة بهجومٍ مسلّح شمالي بغداد

كشف مصدر أمني عراقي عن مقتل امرأة بهجوم مسلح شمالي بغداد، في 12 تموز/ يوليو الجاري.

وفي التفاصيل، أفادت مصادر صحفية محلية، نقلاً عن مصدؤ أمني أن “مجموعة مسلحة يعتقد من تنظيم داعش أقدمت على اقتحام منزل ضمن قضاء الطارمية”.

جريمتان في سوريا

والد يعذّب ابنته حتى الموت في عفرين

أفادت مصادر صحفية سورية عن مقت فتاة تبلغ من العمر 17 عاماً، بعد تعرضها للتعذيب المبرح على يد والدها.

وأشارت المصادر إلى أن الجريمة وقعت في محيط منطقة راجو، التابعة لمدينة عفرين، شمال محافظة حلب السورية، في 11 تموز/ يوليو الجاري.

وفي التفاصيل، كشف أن الوالد القاتل “قام بتعذيب ابنته وربطها بسقف المنزل، وضربها ضرباً مبرحاً على الجسد والرأس. ما أسفر عن تعرضها لنزيفٍ داخلي ما أدرى لوفاتها على أثر التعذيب”.

ولفتت المصادر إلى أنه “أثناء دفن الفتاة من قبل والدها في المقبرة، تم اكتشافه من قبل عناصر الشرطة المدنية”.

وأشارت إلى أنه “حاول أن يبرر لجهاز الشرطة بأن أسباب الوفاة كانت نتيجة إصابة ابنته بحالة تسمم إثر تناولها لحوماً فاسدة، ليتم اكتشاف كدمات على عنق المراهقة ورأسها نتيجة تعرضها للضرب الشديد، وعلى إثرها تم اعتقال والد الفتاة ووالدتها وإحالتهما للتحقيق”.

وأوضحت المصادر أن القاتل اعترف بقتل ابنته “بذريعة محادثتها مع شاب على الهاتف المحمول”، فيما لا تزال التحقيقات جارية لكشف ملابسات الجريمة.

من جهة أخرى، انتحرت امرأة في 9 تموز/ يوليو الجاري، إثر شنق نفسها داخل منزلها في قرية جوبانا التابعة لناحية راجو بريف مدينة عفرين، لأسباب لا تزال مجهولة حتى الآن.

مقتل امرأة بعد سرقتها في ريف دمشق

أفادت مصادر صحفية سورية أنه “عُثر على جثة امرأة في منزلها تعود لسيدة تبلغ من العمر 43 عاماً، بعد تعرضها لعملية سرقة من قبل مجهولين”.

ولفتت المصادر إلى أن “الجريمة وقعت في بلدة الطيبة في 12 تموز/ يوليو الجاري، في ريف دمشق الغربي، حيث وُجدت الضحية مقتولة خنقاً بواسطة سلك معدني”.

جريمة قتل ومحاولة قتل أخرى في مصر

مقتل امرأة طعناً على يد زوجها في شبرا الخيمة

لقيت عبير. م (33 عاماً) مصرعها على يد زوجها إبراهيم. أ (37 عاماً)، في شبرا الخيمة إثر مشاجرةٍ نشبت بينهما، إذ قام بطعنها بسلاح أبيض 10 طعنات في مناطق متفرقة في جسدها.

وفي التفاصيل، كشفت مصادر أمنية عن تلقي بلاغاً بالعثور على جثة سيدة داخل منزلها غارقة في دمائها وبها آثار طعن.

وانتقلت، على الإثر، قوات الأمن ورجال البحث الجنائي لمكان الحادث. وبالمعاينة والفحص تبين أن “المجني عليها تعمل مربية في حضانة، وأن وراء ارتكاب الواقعة زوجها إبراهيم.ا، ويعمل مدرس”.

وتمكنت قوة أمنية من ضبط المجرم وبحوزته السلاح المستخدم بالواقعة (مقص)، وبمواجهته اعترف بارتكابه الجريمة بذريعة رفضها اعطائه أموالاً.

رجل حاول قتل زوجته الحامل ويقتل جنينها في باب الشعرية

أمرت محكمة مصرية بسجن رجل 4 أيام على ذمة التحقيق، بتهمة محاولة قتل زوجتها والتسبب في وفاة جنينها.

وقالت مصادر صحفية ممصرية أن رجلاً، في منطقة باب الشعرية الجزئية، بحبس زوج، أقدم على “محاولة قتل زوجته، إذ طعنها عدة طعنات، وتسبب في وفاة جنينها داخل الرحم”.

العثور على جثة شابة مشنوقة في النقب واستبعاد فرضية انتحارها

أفادت مصادر صحفية فلسطينية عن العثور على شابة تبلغ من العمر 22 عاماً، مشنوقة بواسطة حجاب في النقب، في 1 تموز/ يوليو الجاري.

وكشفت المصادر عن استبعاد رواية انتحار الفتاة، والاعتقاد بأنها قُتلت.

وكانت خدمة الإسعاف الأولي “نجمة داود الحمراء” قد تلقت بلاغا حول وفاة شابة بالقرب من تل عراد. وحسب الشبهات، فإن الشابة وُجدت مشنوقة بواسطة حجاب. وأقر مسعف وطبيب، حضرا إلى بيتها، وفاتها على الفور.

ونقلت المصادر عن مصدر أمنية أن “روايات أفراد العائلة ووضع المكان نفسه لم يكن ملائماً لحدوث انتحار. ويبدو أن شخصاً ما ارتكب جريمة قتل وحاول إظهار أنها أقدمت على الانتحار”.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد