جمعيات تقدّم خدمات قانونية للنساء والفتيات

تقدّم الجمعيات النسوية خدمات متنوّعة للدفاع عن قضايا النساء والفتيات في لبنان، وحمايتهنّ من كافة أشكال التمييز والعنف القائم على النوع الاجتماعي.

ففي ما يتعلّق بقضايا العنف، على سبيل المثال لا الحصر، تقدّم جمعية كفى تركّز “كفى”، إلى جانب خدمات التمكين والدعم النفسي والاجتماعي، خدماتٍ قانونية للنسا ضحايا العنف.

فمن خلال مركز الدعم، تؤمّن الجمعية مساحة آمنة لضحايا العنف، ونقدّم لهن المساندة اللازمة، القانونية ضمنًا، بمعزل عن جنسيتهن أو طائفتهن.

بإمكانكنّ الاستفادة من هذه الخدمات من خلال الاتصال على الخط الساخن للجمعية (03/018019).

بدروه، يقدم التجمع النسائي الديموقراطي اللبناني دعماً قانونيًّا ونفسيًّا واجتماعيًّا. يمكنكن الاستفادة من هذه الخدمات السرية والمجانية بمجرّد الاتصال على الرقم 71/500808 المتاح على مدار الساعة.

كما يمكنكنّ حضور جلسات توعية قانونية، تقدّمها منظمة عدل بلا حدود، للحصول على نصائح قانونية وإرشادات يجب اتباعها في حال تعرضكن لأي نوع من أنواع العنف.

أما منظمة الحركة القانونية العالمية، فتقدّم لكنّ أي مشورة قانونية، في أي موضوعٍ كان، عند الاتصال على الخط الساخن (81/315001).

وفي ما يخص عاملات المنازل المهاجرات، توفرّ منظمة “كاريتاس-لبنان” لهنّ الحصول على المساعدة القانونية في حال التعرض لمصادرة الأوراق، انعدام حرية التنقل، صعوبة التواصل، عدم دفع الرواتب، الإساءات الجنسية والجسدية والمعنوية، أو غير ذلك. كما تفتح لهنّ مراكزها وملاجئها المتواجدة في مختلف المحافظات اللبنانية.

وفي شمال لبنان تحديدًا، تقدم جمعية “الهيئة اللبنانية لمناهضة العنف ضد المرأة”، الموجودة في طرابلس، استشاراتٍ قانونية. بإمكان جميع النساء، ومن ضمنهن اللاجئات السوريات في لبنان، الاستفادة من هذه الاستشارات بالإضافة إلى جلسات الدعم النفسي الاجتماعي عبر الاتصال على الخط الامن المتاح على مدار الساعة (70/518291).

هذه الجمعيات، وغيرها، تقدّم خدماتها بكل سرية، في إطار خطتها لمواجهة العنف القائم على النوع الاجتماعي.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد