قوات الدعم السريع ترتكب انتهاكات جنسية ممنهجة بحق السودانيات

صدر تقرير عن الأمم المتحدة يتهم قوات الدعم السريع بارتكاب جرائم العنف الجنسي بما في ذلك الاغتصاب والعبودية الجنسية للنساء والفتيات.

ورصد التقرير الذي نشر يوم الخميس 17 آب/أغسطس، أكثر من 100 حالة موثّقة لنساء وفتيات اختبرن شكلًا من أشكال العف الجنسي على يد هذه القوات.

عنف وعبودية ولا مجال لتقديم الرعاية للضحيات

استند التقرير الذي أعده خبراء مستقلون، لصالح المفوضية السامية لحقوق الإنسان، التابعة للأمم المتحدة، إلى شهادات لناجيات/ ضحيات، اختبرن شكلًا من أشكال العنف الجنسي.

وذكر أن نساء وفتيات سودانيات في المراكز الحضرية، ومنطقة غرب دارفور، عرضة بشكل كبير لخطر التعنيف والانتهاكات الجنسية.

وأضاف “احتجزت قوات الدعم السريع المئات من النساء في ظروف غير إنسانية ومهينة، وتعرّضن للاعتداءات والعبودية الجنسية”.

واعتبر الخبراء أن القتال الدائر منذ نيسان/ ابريل الماضي يحول دون القدرة على رعاية الضحيات/ الناجيات، أو تأمين الحماية لهنّ.

 
 
 
 
 
View this post on Instagram
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by شريكة ولكن – Sharika wa Laken (@sharikawalaken)

قوات الدعم السريع تستهدف نساء قبيلة المساليت

ومن جانبها، نقلت وكالة أسوشيتيد برس، عن تقرير لإحدى القبائل الإفريقية في السودان، وهي قبيلة المساليت، أن قوات الدعم السريع كانوا يعمدون ارتكاب مجازر التطهير العرقي بحق القبيلة.

فقد كانوا يقتحمون المنازل، ويطلقون النار على الرجال، ثم يغتصبون النساء، ويتعمّدون القضاء على من يحاولن/ون الفرار.

ونقلت الوكالة عن مبعوث الأمم المتحدة فولكر بيرتس، أن هناك نمطًا متصاعدًا من الهجمات واسعة النطاق التي تستهدف عرقيات بعينها.

ويعدّ استخدام العنف الجنسي بحق النساء والفتيات خلال الصراعات، جريمة حرب في القانون الدولي بموجب اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949.

ونقلت منظمة هيومن رايتس ووتش، عن شهادات ضحيات/ ناجيات أنهنّ تعرّضن لانتهاكات بذريعة عملهن في مجال حقوق الإنسان. ومن بين 87 امرأة وفتاة تم الاعتداء عليها، تلقّت واحدة فقط الرعاية الطبية اللازمة.

ومن جهتها، حثّت رئيسة قسم الأزمات والنزاعات في المنظمة، بلقيس والي، على تقديم مزيد من الدعم والرعاية لضحياتL ناجيات العنف الجنسي في دارفور.

يذكر أن السودان يشهد صراعًا عسكريًا على السلطة منذ منتصف نيسان/ أبريل للعام الحالي، تم ارتكاب جرائم خطف وقتل واغتصاب ممهنجة بحق النساء والفتيات خلاله.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد