تقارير أممية: اغتصاب نساء وفتيات فلسطينيات على يد الصهاينة

دعت خبيرات حقوقيات أمميات إلى إجراء تحقيق مستقلّ في انتهاكات إسرائيلية ارتكبت بحق نساء وفتيات فلسطينيات، بما في ذلك القتل والاغتصاب والاعتداء الجنسي.

وأعربت الخبيرات، في تقريرٍ صدر في 19 شباط/ فبراير الجاري، عن قلقهن البالغ إزاء “التقارير المروعة”. وكشفت عن حالات اغتصاب وتهديدات بالاعتداء الجنسي من قبل القوات الإسرائيلية أثناء اعتقالها التعسفي لنساء وفتيات فلسطينيات.

انتهاكات ممنهجة بحق المعتقلات الفلسطينيات

وأعربت الخبيرات عن قلقهنّ إزاء “ادعاءات قاطعة وذات صدقية حول انتهاكات صارخة” ضد نساء وفتيات فلسطينيات في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة.

وأشارت الخبيرات إلى تقارير أفادت بأن نساء وفتيات “تعرّضن للإعدام التعسفي، غالبا مع أفراد أسرهنّ بمن فيهن/م الطفلات/الأطفال”.

وأعربت الخبيرات في البيان عن “صدمتهنّ بشأن تقارير عن الاستهداف المتعمد والقتل خارج نطاق القضاء لنساء وأطفال/طفلات فلسطينيين/ات في أماكن يلتمسون/يلتمسن فيها الأمان أو أثناء فرارهم/م”. ويعيّن مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة الخبراء المستقلّين إلا أن هؤلاء لا يمثّلون الهيئة الأممية.

وأشارت الخبيرات إلى “الاحتجاز التعسفي لمئات الفلسطينيات، من بينهن مدافعات عن حقوق الإنسان وصحافيات وعاملات في المجال الإنساني”، في غزة والضفة الغربية.

وجاء في بيان الخبيرات “تعرضت كثيرات لمعاملة غير إنسانية ومهينة وضرب مبرح وحرمان من الحصول على الفوط الصحية الضرورية أثناء الدورة الشهرية، والغذاء والدواء”.

وأعربت الخبيرات في بيانهنّ عن “الأسى بشأن تقارير عن تعرض فلسطينيات في الاحتجاز لأشكال متعددة من الاعتداء الجنسي، مثل تعريتهن وتفتيشهن من قبل جنود ذكور”.

جاء ذلك في بيان مشترك حمل توقيع مقرري الأمم المتحدة، وصفوا فيه انتهاكات حقوق الإنسان المبلغ عنها ضد النساء والفتيات في فلسطين، التي تخضع للحصار والهجمات الإسرائيلية المكثفة، بـ”المروعة”.

وشدد البيان على أنه “ورد أن ما لا يقل عن معتقلتين فلسطينيتين تعرضتا للاغتصاب، في حين تم تهديد أخريات بالاغتصاب والعنف الجنسي”.

وأضاف البيان: “لقد صدمتنا التقارير التي تقول إن النساء والفتيات الفلسطينيات يتم استهدافهن عمدًا، وإعدامهن خارج نطاق القضاء في أماكن اللجوء أو أثناء فرارهن”.

وبحسب ما ورد “كانت بعضهن ترفعن أعلامًا بيضاء عندما قُتلن على يد الجيش الإسرائيلي أو القوات التابعة له”.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد