السودان.. أطباء بلا حدود تعلن عن نفاد اللقاحات والأغذية من جنوب دارفور

أعلن الفرع الإقليمي لمنظمة أطباء بلا حدود في السودان، عن نفاد اللقاحات في ولاية جنوب دارفور، وأن مخزونات الأغذية العلاجية أصبحت شبه فارغة في جميع أنحاء الولاية.

وعبّرت المنظمة، في بيانٍ صادر يوم الإثنين 24 آذار/مارس، عن قلقها من أنه بحلول شهر نيسان/ أبريل المقبل لن يكون لديها ما تقدمه للمرضى، منوهّةً إلى أن “جزءًا كبيرًا من السكان بحاجة للمساعدة الفورية”.

خطر تفشي الأمراض المعدية يهدد حيوات السودانيات/ين

وقالت المنظمة إنه “منذ أسبوعين، قامت فرق منظمة أطباء بلا حدود في جبل مرة، جنوب دارفور، بإعطاء آخر الجرعات المتبقية من اللقاحات الخماسية وشلل الأطفال والحصبة، المتوفرة في الولاية بأكملها. وهي الآن مضطرة إلى عدم استقبال المرضى الذين يبحثون عن التطعيمات”.


وأضافت أن “اللقاحات قد نفدت في جنوب دارفور منذ أسابيع. كما نفدت في روكيرو وزالنجي بوسط دارفور، وكذلك الفاشر ومخيم زمزم بشمال دارفور”.

ووأكدت أن “الأطفال/الطفلات معرضين/ات لأمراض ومضاعفات خطيرة يمكن الوقاية منها تمامًا، في حالة تواجد اللقاحات والأدوية. وأن هناك خطرًا كبيرًا لتفشي الأمراض المعدية”.

ووصفت المنظمة ما سمّتها بـ “العقبات الممنهجة” بأنها “تؤثر على الإمدادات المنقذة للحياة في جميع أنحاء السودان”.

وشدّدت على “ضرورة ضمان وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق لأن حياة الكثيرين/ات تعتمد عليها”.

 

الجوع يقتل 17 طفلًا/ة شهريًّا في دارفور

في سياقٍ متصل، أعلنت “المنسقية العامة للنازحين/ات واللاجئين/ات”، وهي مجموعة مدنية طوعية تعمل في إقليم دارفور السوداني، عن “تصاعد معدلات الوفيات بين الأطفال/الطفلات داخل معسكرات النازحين التي تضم نحو 6 ملايين شخص”، وقالت إنهم “بحاجة عاجلة إلى الغذاء”.

وأشار الناطق باسم المنسقية العامة للنازحين واللاجئين آدم رجال، في تصريحٍ لـ”الشرق الأوسط”،إلى الإعلان “بصفة رسمية من داخل معسكرات النزوح ببلوغ مرحلة المجاعة من الدرجة الأولى”.

وأضاف: “الأطفال/ الطفلات يموتون/ يمتن جوعًا، وليس لدينا ما نقدمه لهم، بسبب سوء التغذية وشح في المواد الغذائية، وانهيار الوضع الصحي”.

وكشف عن “بلوغ أعداد النازحين/ات في مخيمات النزوح الداخلي 6 ملايين نسمة، بينهم/ن نحو مليون طفل/ة يعانون/ين سوء التغذية الحاد، ما أدى لموت 561 طفلًا/ة خلال 11 شهرًا من الاقتتال، بمعدل 17 طفلًا/ة شهريًّا”.

جديرٌ بالذكر أن منظمة الصحة العالمية حذّرت منذ بداية الصراع المسلح الدائر في السودان، من تفشي الملاريا وحمى الضنك والحصبة. كما نبّهت إلى أن ملايين الأطفال/الطفلات والنساء الحوامل يعانين/ون من سوء التغذية الحاد، ومعرضات/ون للأمراض المعدية والمزمنة.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد