ضحايا الحرب الاستعمارية على غزة قد يصل عددهم لربع مليون شخص

بلغ عدد ضحايا الحرب الاستعمارية في غزة 37396 بحسب تقرير صادر عن مجلة the Lancet بأن ومنذ التاسع عشر من يونيو/حزيران 2024 ، وذلك وفق تحقيق ميداني أجرته المجلة معتمدة على التقارير الصادرة عن وزراة الصحة الفلسطينية ومنظمات مثل الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية والأونروا.

عمل وزارة الصحة الفلسطينية مهدد بسبب الاحتلال

وأورد التقرير بأن جمع البيانات أصبح أمراً صعباً على نحو متزايد بالنسبة لوزارة الصحة في غزة بسبب تدمير جزء كبير من البنية التحتية. واضطرت الوزارة إلى زيادة تقاريرها المعتادة، استناداً إلى الأشخاص الذين يموتون في مستشفياتها أو الذين يتم جلبهن/م وقد فارقوا الحياة، بمعلومات من مصادر إعلامية موثوقة.


وقد أدى هذا التغيير إلى تدهور البيانات التفصيلية المسجلة سابقاً. ونتيجة لذلك، تعلن وزارة الصحة في غزة الآن بشكل منفصل عن عدد الجثث مجهولة الهوية من بين إجمالي عدد الضحايا الذين تحصيهن/م، فمنذ 10 مايو 2024، كانت نسبة 30% من عدد ضحايا العدوان الاستعماري البالغ 35091 لجثث مجهولة الهوية.
وأضاف التقرير بأن تقديرات الأمم المتحدة تشير إلى أنه بحلول 29 فبراير/شباط 2024، كانت 35% من المباني في قطاع غزة قد دُمرت، وبالتالي فإن عدد الجثث التي لا تزال عالقة تحت الأنقاض كبير على الأرجح، حيث تشير التقديرات إلى أكثر من 10 آلاف جثمان لم يتم انتشاله بعد.

ضحايا القتل غير المباشر أعلى من المتوقع

وأكد التقرير بأنه وحتى بعد إنتهاء الحرب الاستعمارية على غزة فإن حلقة الموت غير المباشرة ستستمر في الأشهر والسنوات المقبلة لأسباب مثل الأمراض الإنجابية والأمراض المعدية وغير المعدية.


ومن المتوقع أن يكون إجمالي عدد الضحايا كبيراً نظراً لكثافة التأثير المهول للعدوان الصهيوني؛ وتدمير البنية التحتية للرعاية الصحية، والنقص الحاد في الغذاء والماء والمأوى، وانتشار الأمراض والأوبئة، والإصابات الناتجة عن القصف، وعدم قدرة السكان على الفرار إلى أماكن آمنة، وفقدان التمويل للأونروا، وهي إحدى المنظمات الإنسانية القليلة جدًا التي لا تزال نشطة في قطاع غزة.
وتابع التقرير بأن حالات القتل غير المباشرة تتراوح بين ثلاثة إلى 15 ضعف عدد حالات القتل المباشرة. وذلك بالاعتماد على تقرير بفيد بوجود أربع حالات قتل غير مباشرة لكل حالة قتل مباشرة.

أرقام مفجعة

وأكد التقرير بأنه ونظراً ل 37396 حالة قتل ناتجة عن العدوان الصهيوني تم الإبلاغ عنها، ليس من المستبعد أن يصل عدد الضحايا ل 186000 أو ربما أكثر. واعتمد التقرير على التقدير السكاني لقطاع غزة لعام 2022 والذي بلغ 2375258 شخص، ليظهر أن 7.9% من إجمالي السكان في قطاع غزة قد قتلوا على يد آلة القتل الصهيونية.
ووفقاً للمجلة فإن تقريراً نشر بتاريخ 7 فبراير 2024، في وقت كان فيه عدد ضحايا الحرب الاستعمارية 28000 شخص، قدر بأنه وبدون وقف إطلاق النار سيكون هناك ما بين 58260 حالة قتل (بدون وباء أو تصعيد) 85750 حالة قتل (إذا حدث كلاهما) بحلول أغسطس 6, 2024.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد