النائب غسان مخيبر يقترح تعديل في قانون البلديات يكافح التمييز ضد المرأة قد يغير وجه المعادلة الانتخابية

يبدو أن الدعوات المتكررة لرفع نسبة مشاركة المرأة في الانتخابات البلدية في لبنان ترشيحاً واقترعاً ، بدأت تترجم في خطوات تسهّل  ترجمة هذه الدعوات  والحديث هنا حول إمكانية المرأة اللبنانية  الترشح  في بلدتها الأصلية حتى لو نقلت نفوسها بعد الزواج الى بلدة زوجها .

 

في هذا السياق قدم النائب غسان مخيبر إقتراح قانون الى المجلس النيابي يعطي “حق المرأة المتزوجة في الترشح في بلدتها الاصلية” وهو “اقتراح تعديلي لقانون البلديات بالتعاون بين الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية”.مخيبر في تصريح له في المجلس النيابي: أكدت تقديمه للإقتراح  الذي يتيح  للسيدات اللواتي نقلن سجلات قيد أحوالهن الشخصية من بلدة الى أخرى بسبب الزواج، أن تترشحن لعضوية المجلس البلدي في البلدة التي كن تنتمين اليها قبل الزواج، كما يتيح اقتراح القانون بالتالي للمرأة العضوة في مجلس بلدي او رئيسته، والتي تتزوج وينتقل قيد نفوسها الى سجل زوجها، الا تسقط عضويتها حكما”.

الإقتراح هذا كانت الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية قد أعدت نصه التعديلي بهدف رفع التمييز الذي يلحق بالمرأة المتزوجة الذي يعتبرهو مخالف للدستور اللبناني الذي يقر بالمساواة التامة من المواطنين كما هو مخالف للاعلان العالمي لحقوق الانسان وللاتفاقيات والمواثيق الدولية العمومية من جانب لبنان والتي التزم بموجبها بتعزيز حقوق المرأة في المشاركة السياسية وبالقضاء على جميع أشكال التمييز ضدها.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد