قتل النساء في الأردن… واقع مخيف تعكسه الأرقام

بعد متابعة لوسائل الإعلام المختلفة رصدت جمعية “تضامن” معهد تضامن النساء الأردني وقوع 12 جريمة قتل بحق نساء وفتيات خلال الثلث الأول من عام 2016، حيث شهد شهر يناير أربع جرائم قتل، وشهر فبراير ثلاث جرائم قتل، ولم يشهد شهر مارس أية جريمة قتل فيما شهد شهر ابريل خمس جرائم قتل وشروع بجريمة قتل.

 

أما عن تفاصيل هذه الجرائم فتشير “تضامن” في تقريرها إلى أن خمس جرائم أرتكبت رميًا بالرصاص، وأربعا طعنًا بآداة حادة، واثنان بالحرق وواحدة بالضرب الشديد المفضي للموت. وفيما يتعلق بجنسية المجني عليهن كانت هنالك عاملة وافدة أسيوية وسورية واحدة وعشر أردنيات. وفي الوقت الذي لم تحدد فيه هوية الجناة لخمس جرائم، فقد تبين بأن الأزواج ارتكبوا ثلاثة جرائم والأقارب ارتكبوا جريمتان، فيما ارتكب الأخ والعم جريمة لكل منهما.

نوعية الجرائم طغى عليها ما يسمى “جرائم الشرف”حيث تشكل قلة البيانات المتعلقة بالجرائم المرتكبة بذريعة “الشرف” عائقًا جديًا أمام القائمين على وضع السياسات والتشريعات والإتفاقيات على الصعيدين المحلي والدولي، كما يشكل عدم القدرة على الوصول أو إتاحة المعلومات والبيانات من السجلات الرسمية خاصة الجنائية منها عائقًا آخرًا يضع جهود الحد من هذه الجرائم في مهب الريح.

المصدر: الغد الأردني

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد