العنف ضد المرأة في الجزائر … غض نظر اجتماعي يرفع نسبة المعنفات

أكد مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالحق في الصحة داينيوس بوراس، أن العنف في الجزائر ضد النساء والأطفال في الجزائر يعاني من “غض النظر” بشكل واسع،وأن  “هناك إرثا من التسامح إزاء بعض أشكال العنف في بعض الظروف ضد بعض المجموعات والقطاعات من السكان”.

 

 وأوضح بوراس خلال مؤتمر صحافي أن العنف الذي شهدته الجزائر خلال الحرب الأهلية في تسعينيات القرن الماضي، وأوقع 200 ألف قتيل تسبب في “صدمة عميقة لم تتم معالجتها بعد بالطريقة المناسبة” ، و أن العقاب الجسدي “مازال مقبولا في الأسرة والسجون”، مشيرا إلى أن الضحايا يستحقون الحماية وليس العقاب.

وبحسب إحصائيات رسمية فإن 9000 آلاف شكوى تقدمت بها نساء تعرضن للعنف في 2015، بينما يؤكد مختصون أن هذا الرقم لا يمثل الواقع بما أن الكثير من النساء لا يتقدمن بالشكوى خشية النظرة المجتمعية السلبية.

 وفي كانون الأول/ديسمبر الماضي أقر البرلمان تعديلات جديدة في القانون تعاقب بالسجن الرجل الذي يمارس العنف الجسدي والمعنوي ضد المرأة، حتى وإن كان زوجها، ونص القانون للمرة الأولى على معاقبة من يتحرش بالنساء.

وسيقدم بوراس تقريرا شاملا في حزيران/يونيو 2017 خلال دورة عادية لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

 

المصدر: الحرة 

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد