“نحن هنا” لتعزيز الدور السياسي والاجتماعي للمرأة في المنطقة العربية

“نحن هنا” عنوان  سلسلة من ستة أفلام وثائقية،  أعلنت هيئة الأمم المتحدة للمرأة، المكتب الإقليمي للدول العربية عن إطلاقها ، هدفها لتشديد على عمل النساء في المجال السياسي والإجتماعي وفي بناء السلام وحلّ النزاعات في الدول التي تشهد نزاعات في منطة الدول العربية.

 

 تعكس سلسلة الأفلام الوثائقية “نحن هنا” قصص 17 ناشطة سياسية من العراق وليبيا وسوريا وفلسطين واليمن. تمثّل النساء في الأفلام الوثائقية البرلمانيات والسياسيات والناشطات والموظفات الحكوميات العاملات لتعزيز دور النساء في مبادرات بناء السلام وبناء الدولة، مع مقاومة جميع أشكال التمييز.

 وتواجه المرأة خلال الحروب التحديات الأمنية وتصبح أكثر ضعفًا خلال التهجير ، حيث يؤدي انعدام المساواة بين الجنسين إلى زيادة معاناتها، وبالتالي إلى ازدياد فرص حرمانها من التعليم، وتدهور خدمات الصحة الإنجابية وارتفاع تهديد العنف الجنسي.

مجتمعيا ، يؤثر دور المرأة على الثقافة العامة، إذ أنّها مقدمة الرعاية الرئيسية. ويتمّ تجاهل هذا التأثير عند بذل الجهود لمكافحة التطرف أو الدفع باتجاه المصالحة. وأظهرت الدراسات أنّه عند غياب النساء في العمليات السياسية ومحادثات السلام، تصل نسبة فشل اتفاقات السلام إلى نحو 25 إلى 50 في المئة. ولكنْ، تركّز نسبة 2% فقط من المساعدات الدولية المقدّمة للدول الهشّة على تحقيق المساواة بين الجنسين كهدف رئيسيّ.

يقول محمد الناصري، المدير الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في منطقة الدول العربية: “تشكل المرأة الهدف الأوّل للمتطرّفين العنيفين الذين يسعون إلى تغيير المجتمعات. لهذا السبب، علينا أن نعتبر المرأة هدفنا الأوّل أيضًا، ليس فقط من ناحية استفادتها من المساعدة الإنسانية، إنما أيضًا من جهة مشاركتها في صنع القرار وقدرتها على مواجهة التطرّف، لضمان الشمولية والتسامح في المجتمعات المحلية بعد انتهاء الصراع”.

تشكل الأفلام الوثائقية بعنوان “نحن هنا” جزءًا من برنامج هيئة الأمم المتحدة للمرأة الممتدّ على أربع سنوات تحت اسم “المواطنة، والقيادة والمشاركة: مسارات جديدة للمرأة العربية” ، الذي يهدف إلى تنظيم ورش العمل للنساء من بلدان مختلفة من منطقة الدول العربية وتعزيز قدراتهن على المشاركة في العمل المدني، والمفاوضات السياسية، والإنتخابات والإجراءات البرلمانية، إضافة إلى مبادرات بناء السلام.

 

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد