إنجاز يسجل لأول يمنية تحترف الرياضة خارج بلدها

بدأت نسيم عبد الله الثوابي (20 عامًا) مشوارها الرياضي المليء بالإنجازات والذهب، كعدّاءة قبل أن تتجه أنظارها لكرة اليد في تجربة جديدة ، فرغم الظروف التي تحول بين الفتاة وممارستها الرياضة في مجتمع يعاني أصلًا من الضعف في المجال الرياضي بشكل كبير، إلّا أنها تمكنت من التربع على عرش أفضل لاعبة كرة يد في اليمن، عبر مرورها بمراحل وتجارب عدّة استطاعت تجاوزها بشجاعة واقتدار. 

موهبة الثوابي وإصرارها وتقديمها مستويات كبيرة مع منتخب محافظتها “إب” (وسط) مسقط رأسها، كلها عوامل منحتها جواز عبور سريع للمنتخب اليمني لفتيات كرة اليد، لتتلقى بعدها عرضًا للانتقال للعاصمة البحرينية، المنامة، من أجل الحصول على الجنسية (مع احتفاظها بجنسية بلدها) وتمثيل منتخبها لكرة اليد للسيدات في البطولات والمحافل الدولية. 

في بلد لم يتقبل بعد فكرة ممارسة الفتاة للرياضة أصلا أكدت نسيم أنها
حققت عدة ألقاب على الصعيد الفردي كعدّاءة، وبدأتُ حصد الإنجازات قبل أن تخوض تجربة لعب كرة اليد، عام 2007، وحصلت على إحدى المركزين الأول أو الثاني في سباق 400 متر (عدو) لخمس سنوات متتالية”. 

وفي لعبة كرة اليد أشارت الثوابي إلى أنها حصلت على لقب أفضل لاعبة في آخر بطولة للدوري نُظمت عام 2015، وتوجت بلقب الهداف، وتمكنت من قيادة منتخب محافظة “إب” للفوز بالمركز الثالث. 

وأكدت أن مشاركاتها مع فريق المحافظة في مختلف بطولات الجمهورية أهّلتها لأن تصبح اللاعبة المتميزة في الفريق خلال فترة انتقاء لاعبات المنتخب الوطني لكرة اليد في أول تأسيس لفريق أولمبي لفتيات اليمن، مشيرة إلى أنها كانت اللاعبة الوحيدة في المنتخب الوطني من “إب”. 

وظهرت الثوابي في أول مشاركة دولية مع المنتخب اليمني عام 2010، في المهرجان الدولي لفئة الشباب في إيطاليا، كما حققت الفتاة مع منتخب اليمن للشباب، المركز الرابع مرتين في بطولة التحدي الآسيوية في نيبال وباكستان.

والختام لنسيم التي  قالت : “شعوري كوني أول يمنية تحترف خارج بلدها يتعدى حدود الوصف، أنا مثلت اليمن، ثم انتقلت لتمثيل منتخب عربي آخر، أتمنى أن أوفّق، وسأضل أفخر بكوني يمنية لأعكس صورة أن اليمنيات مبدعات وقادرات وينتظرن فرصهن للنجاح”.

المصدر: اليمن 24

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد