الصوت الواصل عالسما ..فهل يسمعه السياسيون في لبنان ؟

“صوتنا  واصل عالسما  تلاتين بالمية وزيرات”، شعار الحملة التي أطلقها تحالف “نساء في البرلمان” ، أمام شواطئ بيروت – عين المريسة ، بمشاركة من اعضاء وعضوات التحالف والداعمين والداعمات للمطالبة بكوتا 30% للنساء في الحكومة المقبلة.

كما عبّر شعار الحملة عن مضامينها ، عبّرت اللافتات المرفوعة والكلمات التي ألقيت عن مشوار النضال ، فتلت المنسقة في التحالف، سميرة معاصري، بيانا، قالت فيه: “يتحدثون عن حكومة ترضي كل شرائح المجتمع، ماذا عن الشريحة النسائية، نريد تصحيح الخلل، نريد 30% وزيرات”.

وفي الاطار نفسه، طالب المجلس النسائي اللبناني، خلال مؤتمر صحافي عقده قبل أيام ، تحت عنوان “مشاركة المرأة في الاستحقاقات الراهنة” بتحديث القوانين من أجل المساواة وضمان خلوها من أشكال التمييز كافة، ومشاركة المرأة بصورة فعالة في مراكز القرار، داعياً الى تفعيل دور المرأة في مواقع القرار السياسي وإقرار الكوتا بحدود 30% حداً أدنى في السلطة التنفيذية وفي الحكومة التي يتم تشكيلها حالياً. وكذلك اعتماد قانون انتخابي عادل يقوم على النسبية، وأن تكون حصة المرأة في الانتخابات التشريعية المقبلة 30% كحد أدنى ترشحاً ومقاعد في أي قانون انتخابي يُعتمد. وطالب المجلس ايضاً بتنزيه التشريع اللبناني من كل القوانين المجحفة والتمييزية ضد المرأة، وإلغاء المادة 522 من قانون العقوبات التي تُعفي المغتصب من العقوبة في حال زواجه من الضحية. أما في الاقتصاد وفرص العمل، فدعا المجلس الى تعديل قانون العمل والضمان الاجتماعي ليشمل العمال والعاملات في الزراعة، بالإضافة الى النص على عقوبة التحرش الجنسي في العمل وغيرها، وتفعيل المجلس الاقتصادي والاجتماعي واعتماد الكوتا النسائية على ألا تقل عن 30%، وتطبيق الكوتا النسائية في المراكز العليا للإدارة والمؤسسات العامة.

المصدر: النهار

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد