علاج مرض التوحد والألزهايمر …لبناني!

من قال إن البحث العلمي حكراً على الرجال ، بات عليه أن يفكر أكثر من مرة لاسيما وأن المرأة أثبتت وأنجزت في هذا المجال رغم تخصيص النسب الأعلى من الجوائز العالمية الكبرى  للرجال ، وفقا لأبرز الدراسات التي تناولت جوائز نوبل العالمية.

 اليوم وبلغة الانجازات تحدثت الدكتورة والباحثة في جامعة بايلور للعلوم الطبية في تكساس، اللبنانية الأصل، هدى الزغبي ،وحصدت جائزة Breakthrough prize التي تمنح سنوياً في الولايات المتحدة لأهم العلماء على أبحاثهم في عالم الفيزياء وعلوم الحياة والرياضيات، والتي توصف أيضًاً بـِ Oscars of Science وبأنها إحدى أهم الجوائز العالمية بعد جائزة نوبل ، وذلك عن إكتشافها علاج للأمراض الدماغية وأهمها مرض التوحد والألزهايمر، فضلا عن  إكتشافها الجين الذي يسبب “متلازمة ريت” التي تصيب الفتيات وغالباً ما تكون قاتلة ، لتصبح الدكتورة اللبنانية نقطة الإنطلاق لمحاربة هذا المرض الذي يصيب الآلاف سنويّاً.

وهذه ليست الجائزة الأولى التي تحصل عليها الدكتورة هدى الزغبي، استاذة علم الأعصاب في كلية “بايلور” للعلوم الطبية والباحثة في معهد “هاورد هيوز” للأبحاث العصبية ومديرة معهد “جان ودان دنكان” في مستشفى الأطفال بولاية تكساس.

 المصدر: جبلنا

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد