مرجعية مدنية لدعم الكوتا النسائية في البرلمان اللبناني وخطة تحرك لإقرارها

شكل عنوان “الكوتا النسائية بنسبة لا تقل عن الثلاثين بالمئة ” محور إنطلاق أعمال “التحالف الوطني لدعم تحقيق المشاركة السياسية للنساء في لبنان” وأهدافه وخطة تحركه .

التحالف الذي  يضم أكثرمن 150 جمعية من جمعيات المجتمع المدني ومؤسسات حقوقية وناشطين وناشطات، كان قد عقد مؤتمره الصحافي الأول في مركز التدريب التابع للهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، في حضور وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغاسبيان، وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية عناية عز الدين، رئيسة لجنة المرأة والطفل النيابية النائبة جيلبيرت زوين، الوزيرة السابقة منى عفيش، وممثلين/ات للهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية وممثلين/ات لجمعيات المجتمع المدني.

هدف التحالف المتمثل بإقرار كوتا نسائية لا تقل نسبتها عن 30% أكد الحاضرون/ات أنه حق مكتسب لن يتم التفريط به ، مطالبين/ات بأن “يكون التحالف هو المرجعية المدنية لاعتماد الكوتا في القانون الانتخابي كما في مواقع القرار الحكومية”.

من جهتها الوزيرة السابقة وفاء الضيقة حمزة، أكدت  باسم “التحالف الوطني لدعم تحقيق المشاركة السياسية للنساء” أنه سيعقد لقاءات عمل حول أشكال “الكوتا” وضمان تطبيقها  في ظل حرص  على تحقيق المشاركة في أعمال اللجان النيابية المعنية بوضع قانون الانتخابات النيابية المقبل ومواكبة الاستحقاقات التي تعنى بمشاركة النساء في صنع القرار السياسي والتنسيق مع وزير الدولة لشؤون المرأة حول الخطوات المقبلة، وذلك إنسجاماً مع التوصية الصادرة عن المؤتمر النسائي العالمي الرابع المنعقد في بيجين العام1995 ومع المادة الرابعة من اتفاق “سيداو”.

 “أما في ما يتعلق بخطة التحرك القصيرة الأمد فأوضحت  الوزيرة السابقة وفاء الضيقة حمزة  أنها ترتكز على محاور ثلاثة:

– تنفيذ خطة إعلامية تواكب الاستحقاق الانتخابي بمراحله المختلفة بدءا من اليوم حتى اجراء الانتخابات النيابية في أيار 2017،

– خطة مناصرة تتضمن لقاءات مع المسؤولين والكتل النيابية والأحزاب السياسية ، واستنهاض الرأي العام حول أهمية مشاركة النساء في العمل السياسي والشأن العام،

– عمل تقني قانوني يواكب عمل اللجنة البرلمانية المعنية بقانون الانتخاب ويشارك في اعمالها”.

من الخطة العمل انطلق القائمون/ات على التحالف في المؤتمر إلى عرض “المواقف السياسية من الكوتا النسائية مع تقديم نماذج لطريقة تطبيق هذه الكوتا بحسب مشاريع القوانين والصيغ الانتخابية المتداولة”.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد