المرأة في القارة السمراء… عنف وتمييز وانتهاكات جسدية

 خلال اجتماع عقد في بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا برعاية الاتحاد الإفريقي ومكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان لإطلاق التقرير المشترك حول واقع حقوق المرأة في القارة السمراء.

 

 رصد تقرير مشترك تعرض المرأة في القارة السمراء لانتهاكات، من بينها التمييز والعنف الجسدي والجنسي، مشيرا إلى تزويج 125 مليون فتاة قاصر دون سن الـ18،هذا  إلى جانب القوانين التي تميز بين المرأة لاسيما أن  6 دول إفريقية لا يوجد لديها قانون حماية المرأة ضد العنف الأسري ، وهي مصر، وبوركينا فاسو، وساحل العاج، وليسوتو، ومالي، والنيجر.

بحسب التقرير  واحدة من بين ثلاثة فتيات يتعرضن للعنف الجسدي والجنسي، و62% من مجموع الوفيات العالمية الناجمة عن أسباب الحمل والإنجاب تحدث في إفريقيا، فيما شكلت دول جنوب الصحراء النسبة الأكبر في حالات الإصابة بفيروس نقس المناعة (الإيدز) ، حيث تمثل نسبة الإصابات 4 فتاة من بين 10 في الأعمار التي تتراوح ما بين 15 إلى 24 عاما.

ونوه التقرير إلى حدوث حوالي 22 مليون حالة إجهاض غير آمن في العالم سنويا، معظمها في البلدان النامية وسجلت القارة السمراء 6.2 مليون حالة وفاة مرتبطة بالإجهاض،60% منها تمت لفتيات تحت سن الـ25.

وأوصى التقرير بضرورة تفعيل السياسات والخطط الموضوعة لتعزيز حقوق المرأة ووضع استراتيجيات واضحة المعالم وملتزمة بأهداف محددة لتلبية تلك الحقوق في كافة مناحي الحياة، مطالبا بوضع آليات لمواجهة الانتهاكات التي تتعرض لها المرأة.

 المصدر: مصر العربية 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد