خمسون بالمئة نسبة المعنفات في المجتمع التونسي

نسبة النساء المعنفات في تونس تشهد، وفقا لتقارير عديدة، نسقا تصاعديا مفزعا منذ ثورة 2011 لتبلغ حاليا 50 بالمائة في مختلف الفئات والجهات بعد ان كانت في حدود 27 بالمائة قبل الثورة في كل من الفضاءين العام والخاص.

 

أما أشكال العنف  المسلط على النساء فتتنوع من الزواج الاكراهي وجرائم القتل والضرب والاغتصاب والاتجار بالمرأة والتحرش الجنسي والعنف الاقتصادي والإكراه على ممارسة الدعارة، بما يمس من كرامة المرأة ويؤثر على أدائها الاجتماعي والتربوي والاسري ويعيق العملية التنموية والبشرية برمتها.

ارتفاع نسبة العنف بحسب الندوة التي نظمتها جمعية “تونسيات” وحملت عنوان  “العنف ضد المرأة، المقاربات والمعالجات”، يعود إلى قصور السياسة العامة المعتمدة حاليا على التصدي لظاهرة العنف ضد المراة رغم الصبغة الردعية لبعض فصول المنظومة القانونية النافذة.

ناهيك عن النظرة الدونية للمرأة في الفضاء الأسري وفي المجتمع على حد السواء في ظل مجتمع ذكوري تحكمه العقلية التمييزية وبسبب الموروث الثقافي، فضلا عن الفجوة القائمة بين النص القانوني والتطبيق الفعلي، وطالب المشاركون/ات في الندوة جميع الاطراف  المعنية ومكونات المجتمع المدني بضرورة التثقيف والتوعية والتغيير التشريعي والتربوي بما يرسخ المفهوم الفعلي للمواطنة والمساواة.

المصدر: باب نات 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد