الدكتورة فاديا كيوان خلفا للدكتورة ريما خلف

خلفا للدكتورة ريما خلف ، تقدمت الدكتورة فاديا كيوان بطلب الترشح لتولي مهمة منصب وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية للإسكوا.

 

ترشيح سلك مساراً قانونياً بعدما تبنى وزير الخارجية، جبران باسيل، الملف وكلّف مندوب لبنان في الأمم المتحدة السفير، نواف سلام، متابعته والقيام بالاتصالات اللازمة دعماً للترشيح.

الأمم المتحدة وافقت على طلب ترشيح الدكتورة كيوان، وأشارت الأخيرة  إلى أنها خضعت لجلسة مناقشة عبر السكايب مباشرة من نيويورك مع أربعة موظفين من مكتب الأمين العام للأمم المتحدة، وموضحة بأن أجواء المناقشة كانت إيجابية، حيث تخطت كيوان المرحلة الأولى وبات إسمها مدرجاً في اللائحة القصيرة بعد غربلة الأسماء.

 ويبدو أن ترشيح الدكتورة فاديا كيوان يقابله منافسة شديدة من قبل مرشحة كويتية تدعمها حكومتها بقوة، وتؤمن لها الدولة كل الدعم والاتصالات، وهو ما يستدعي اتصالات لبنانية أوسع وحركة ديبلوماسية أكبر لتأمين الدعم والتأييد الدوليين لتولي كيوان منصب الأمينة التنفيذية للإسكوا كأول لبنانية بعد أربعين سنة على استضافة لبنان مقر الإسكوا، لاسيما أن الدكتورة كيوان تتميز بالكفاءة والخبرة والتحصيل العلمي في الحقول الاجتماعية والثقافية والإنسانية.

يذكر أن المرشحة كيوان تلقت دعماً من المنظمة الدولية الفرنكوفونية ومن مجلس المرأة العربية، فيما وجه المجلس النسائي اللبناني كتابين الى كل من باسيل والأمين العام للأمم المتحدة غوتيريس، ثمن في الاول ترشيح الوزير باسيل لكيوان وتمنى في الثاني على غوتيروس دعمها لتولي المنصب الدولي.

المصدر: النهار

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد