وسائل الإعلام في المغرب تحط من قيمة المرأة وتجلدها

صورة المرأة في وسائل الإعلام المغربية كانت محور اللقاء الذي نظمه “مجلس أوروبا” في  الدار البيضاء، بمشاركة إعلاميات وفاعلات بالحركة النسائية.

نقاط عديدة طرحتها عضوة النقابة الوطنية للصحافة المغربية أمينة حوجيب ، فتحدثت عن الصور الحالية التي يتم تداولها بوسائل الإعلام خاصة المواقع الإلكترونية، ووصفتها بأنها “تثير الاستغراب”، مشيرة إلى أنها “تجعل المرأة في مرتبة دونية بالرغم من كون المغربيات تتقدمن عن نساء أخريات في العالم.

وبحسب حوجيب ، فإن النقابة الوطنية للصحافة المغربية “سجلت نوعا من الجلد لدى المرأة في المؤسسات الإعلامية”، مفسرة ذلك بقولها “حين يتعلق الأمر بجريمة وتكون بطلتها امرأة، فإن زاوية المعالجة في المؤسسة تصير من زاوية الجلد وتحميل المسؤولية لها”، مؤكدة أن هذا الأمر “يندرج في إطار الإثارة وجلب المال للمقاولة الصحفية وتصبح بالتالي أداة لهذا الأمر”.

وفي هذا السياق قامت النقابة بعدة إجراءات من أجل محاربة هذه الصور النمطية عن المرأة في الصحافة المغربية، من ضمنها  “عقد لقاءات مع مديري الصحف من أجل وضع ميثاق تحرص فيه المؤسسة بعدم ترويج صور تحط من المرأة” ، ناهيك عن تأسيس  مجلس النوع الاجتماعي الذي يتابع ما يروج في الصحافة من مواقف وصور غير مشرفة للمرأة المغربية وتغييبها في المواضيع الجادة”، وحصر صورتها بالطبخ والإثارة وغيرها .

 

المصدر: هسبريس

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد