إيران.. استدعاء 9 ناشطات نسويات إلى نيابة سجن إيفين

تم إستدعاء تسع #ناشطات نسويات  إلى  سجن “إيفين” في إيران والذي يضم أكبر عدد من معتقلي الرأي والسجناء السياسيين بالعاصمة طهران.

وقال  المحامي الإيراني، أمير رئيسيان لوكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” “إنه لم يتم ذكر أسباب فتح القضايا بل اكتفى المدعي العام بالقول إن الاستدعاء تم لأخذ بعض الاستفسارات”.

هذا وتعتقل السلطات الإيرانية العديد من الناشطات بتهم مختلفة، مثل الدعاية ضد النظام أو العمل ضد الأمن القومي.

وكان القضاء الإيراني قد سبق وأطلق سراح الناشطة هدى عميد، بكفالة مالية بعد اعتقالها لأكثر من شهرين، بتهم “محاولة تفكيك النظام الأسري” من خلال تشكيل ورشات تدريب حول “شروط عقود الزواج” و”المساواة في العمل المنزلي”.

غير أن ناشطات أخريات مثل نجمة واحدي ومريم آزاد ورضوانه محمدي، يعملن في مجال حقوق المرأة، وتم اعتقالهن مع هدى عميد، بتهم مماثلة، لا يزلن تحت الاعتقال من قبل قوات الأمن.

وتقول منظمات حقوقية إن السلطات تحرم هؤلاء #النساء_المحتجزات من حقهن في الزيارة والاتصال بأفراد أسرهن، كما يتم حرمانهن أيضاً من الحق في اختيار محام حيث يُفرض عليهن اختيار شخص واحد من قائمة تضم 20 محامياً حكومياً.

الكاتب: صالح حميد

المصدر: العربية.نت

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد