6 وزيرات في الحكومة اللبنانية الجديدة الفاقدة لثقة الشارع

أعلن رئيس الوزراء حسان دياب أمس تشكيل الحكومة اللبنانية وأسند فيها 6 حقائب وزارية للنساء، هذه الحكومة التي تفتقد لثقة الشعب اللبناني الثائر منذ حوالي مئة يوم، والمطالب بإسقاط الطبقة السياسية الحاكمة في البلاد منذ عقود، المسؤولة عن تجذر سياسة الفساد والمحسوبية والمحاصصة، وما أثار غضب الشارع اللبناني أكثر أنّ عملية تشكيل الحكومة خضعت لتقاسم الحصص بين الأحزاب من دون الأخذ بعين الاعتبار صوت الثورة المنتفضة، وحاجة البلاد إلى خطوات إصلاحية جادة تنقذها من الأزمات الاقتصادية الاجتماعية  الخطيرة  التي تهدد الاستقرار.

أما بالنسبة للنساء اللواتي تم إسناد حقائب وزارية لهنّ فهنّ:

زينة عكر نائبة رئيس مجلس الوزراء وأوّل امرأة تتقلد منصب وزارة الدفاع في دولة عربية، تحمل شهادة البكالوريوس من الجامعة اللبنانية الأمريكية، ومديرة عامة لشركة” الدولية للمعلومات” وهي واحدة من أبرز الشركات المتخصصة باستطلاعات الرأي في لبنان، كما إنّها مؤسسة ومديرة برنامج جمعية التنمية الاجتماعية والثقافية  (INMA).

ماري كلود نجم وزيرة للعدل، بروفيسورة في كلية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة القديس يوسف في بيروت، ورئيسة قسم القانون الخاص ومديرة مركز الدراسات الحقوقية للعالم العربي، ومحامية بالاستئناف منتسبة إلى نقابة المحامين في بيروت.حائزة على إجازة في الحقوق ودبلوم دراسات عليا في القانون الخاص من كليّة الحقوق والعلوم السياسية في جامعة القديس يوسف في بيروت، وعلى شهادة دكتوراه في القانون الدولي الخاص من جامعة بانتيون – أساس (باريس 2).

لها أبحاث ودراسات عدّة في مواضيع تنازع القوانين والاختصاص الدولي، خاصة في الأنظمة المتعددة القوانين، بالاضافة الى عملها المهني، ساهمت ماري كلود نجم في مشاريع ومبادرات للمجتمع المدني.

لميا يمّين وزيرة للعمل، مهندسة معمارية استشارية منتسبة الى نقابة المهندسين في طرابلس، وأستاذة جامعية في كلية الفنون الجميلة والعمارة – الجامعة اللبنانية،

حائزة على دبلوم دراسات عليا في الهندسة المعمارية من الجامعة اللبنانية ودبلوم دراسات عليا متخصصة في الترميم والحفاظ على الأوابد والمواقع التاريخية من الجامعة اللبنانية بالشراكة مع جامعةEcole de Chaillot Paris.

منال عبد الصمد وزيرة للإعلام شغلت منصب رئيس دائرة التشريع والسياسات الضريبية في مديرية الضريبة على القيمة المضافة – وزارة المال، وهي أستاذة محاضرة في جامعة القديس يوسف في بيروت.

ونالت دكتوراه دولة في القانون، من جامعة باريس 1 – السوربون، وذلك بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى وتنويه من اللجنة الفاحصة في كانون الثاني 2015.

غادة شريم وزيرة للمهجرين، استاذة في الجامعة اللبنانية   غادة شريم عطا . دكتوراه أدب فرنسي . مشرفة على مجلة فيروز الصادرة عن دار الصياد. (٢..٢-٢٠٠٨) مديرة كلية الاداب والعلوم الانسانية -الفرع الرابع -الجامعة اللبنانية .(٢٠١٣-٢٠١٦) استاذة في الجامعة اللبنانية. صاحبة صفحة “السياسة كلمة مؤنث” . تعمل على تحصيل حقوق المرأة اللبنانية السياسية .

والوزيرة السادسة في حكومة الرئيس حسان دياب فارتيني أوهانيان وزيرة للشباب والرياضة،  مديرة مركز زوارتنوتس التربوي والتأهيلي لذوي الاحتياجات الخاصة التابعة لجمعية العامليين الاجتماعيين للطائفة الارمنية اللبنانية، مرشدة اجتماعية ومنسقة إدارية لمركز زوارتنوتس التربوي والتأهيلي لذوي الاحتياجات الخاصة التابعة لجمعية العامليين الاجتماعيين للطائفة الارمنية اللبنانية.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد