الناشطة العراقية جنات ماذي تُقتَل بهجوم مسلّح جنوب العراق

تواجه الناشطات العراقيات حملات ترهيب وخطف وتهديد منذ انطلاقِ الاحتجاجات في البلاد، في الوقت الذي أعلن فيه التحالف الإقليمي للمدافعات عن حقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خبر اغتيال المدافعة والناشطة الميدانية جنات ماذي بهجوم مسلّح وسط مدينة البصرة في جنوب العراق، حيث كانت ضمن مجموعة ناشطون وناشطات يقدمون/ن خدمات طبية وإسعافات أولية للمتظاهرين/ات، وكانوا/كنّ في طريق عودتهم/ن من ساحة الاحتجاجات عند تعرضهم/ن جميعهم/ن لهجومٍ مسلح.

المدافعة والناشطة جنات ماذي عملت كمسعفة ميدانية من بداية التظاهرات، معروفة بتقديمها الدعم والخدمات للأيتام وكذلك للنساء اللواتي خسرن أزواجهن بسبب العنف الممارس ضد التظاهرات.

اغتيال الناشطة جاء بالتزامن مع غموضُ يلفُ مصيرَ العراقيين والعراقيات الذين واللواتي وصلَ عددهم/ن إلى نحو 26 بين مدافعاتٍ ومدافعين ومتظاهراتٍ ومتظاهرين، ففي 2 كانون الأول/ ديسمبر اختُطفت الشهيدةُ المدافعةُ والناشطةُ الميدانية زهراء علي سلمان (19 سنة) من قبلِ مجهولين. وبعد عشر ساعات على اختطافِها، ألقى مجهولون بجثتِها أمام بابِ منزلها. وبحسبِ تقريرِ الطبِ الشرعي الذي نشرته أسرتُها، فقد ضُربت بأدواتٍ معدنيةٍ لتكسيرِ عظامِها وكذلك تعرضت لصعقاتٍ كهربائية قبل اغتيالها.  وزهراء علي سلمان طالبةٌ في الجامعةِ العراقية وناشطةٌ ميدانية في بغداد إذ كانت تساعدُ قي توزيعِ الطعامِ والشراب على المتظاهرين والمتظاهرات مع والدَيها.

وعليه طالب التحالفُ الإقليمي للمدافعات عن حقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا السلطاتِ العراقيةِ إنهاءِ العنفِ والقمعِ الموجهِ ضد المتظاهرين والمتظاهرات، ووقفِ ملاحقتهم/ن واعتقالهم/ن .

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد