سدّ الفجوة الاقتصادية بين الجنسين في المنطقة العربية سيتطلّب 356 عاماً

خلص التقرير السابع لتنمية المرأة العربية لعام 2019 والصادر عن مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث (كوثر) بعنوان “المساواة بين الجنسين في أجندة 2030: دور المجتمع المدني والإعلام”، إلى أنّ الفجوة بين النساء والرجال في البلدان العربية هي الأوسع على مستوى العالم، وسدّ الفجوة الاقتصادية في المنطقة العربية سيتطلّب 356 عاماً.

وفي تفاصيل الأرقام، فإن موريتانيا تتصدر قائمة أكثر الدول العربية تشغيلاً للنساء في القطاع غير الرسمي بـ87 %، يليها المغرب بـ83 %، بحسب التقرير نفسه.

وتمثل العاملات في القطاع غير المهيكل في السودان 77 %، ويسجلن في مصر 59 %، مقابل 52 % في العراق.

أمّا تونس فتأتي في ذيل القائمة عربياً من حيث مشاركة المرأة في العمل غير المهيكل (غير الرسمي) بنسبة 30% ، مع الإشارة إلى احتلالها المرتبة 119 من 149 دولة في العالم في ما يتعلق بالفروق بين الجنسين.

وأوصى التقرير بضرورة تركيز السياسات التنموية على “تمكين المرأة باعتبارها شريحة تتأثر بشدة بقصور أنظمة الحماية الاجتماعية أو مجابهة التمييز الذي تتعرض له، خصوصاً عند جمعها بين متطلبات العمل بأجر في سوق العمل وبين انفرادها بالمسؤوليات المنزلية”.

 

 

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد