المحكمة البريطانية العليا تؤكد أن حاكم دبي مسؤول عن اختطاف اثنتين من بناته

بعد ثمانية أشهر على القضية التي رفعتها الأميرة هيا بنت الحسين على طليقها حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نشرت المحكمة العليا في بريطانيا سلسلة أحكام أكدت صحة ما أشارت إليه الأميرة هيا من تعرضها للاختطاف، والإعادة القسرية، والتعذيب والتخويف، وهي التي كانت قد هربت من مدينة دبي العام الماضي، برفقة طفليها.

من جهته انتقد الشيخ محمد بن راشد ما صدر عن المحكمة، ووصفه بأنه “يقدم وجها واحدا للقضية”، محاولاً إبقاء الحكم بعيدا عن العامة، ولكن بلا جدوى، إذ رفضت المحكمة طلب الاستئناف الذي تقدم به وصدر حكم بإعلان ما توصلت إليه المحكمة من أجل الصالح العام. ووجدت المحكمة أن حاكم دبي “لم يكن صادقا معها”.

وبعد سماع أقوال مفصّلة للشهود في القضية، خلصت المحكمة إلى أن الشيخ محمد مسؤول عن اختطاف اثنتين من بناته – من زواج سابق – وإعادتهما قسرا إلى البلاد.

ففي العام 2000 ألقى أشخاص يعملون لصالح حاكم دبي القبض على الشيخة شمسة التي هربت من سكن تملكه العائلة الحاكمة بمقاطعة “سوري” في بريطانيا، وقيل إنها حُقنت بمهدئ وأُعيدت قسرا إلى دبي حيث ظلت حبيسة. ورُفض طلب من شرطة كامبريدج شير لزيارة دبي والتحقيق من قضية اختطافها.

كما حاولت الشيخة لطيفة الفرار من عائلة والدها مرتين ،في عامي 2002 و2018 ولكن محاولاتها باءت بالفشل. ففي المرة الأولى سجنت من قبل والدها في دبي لأكثر من ثلاث سنوات، أما في المحاولة الثانية فأعيدت قسرا إلى دبي أثناء إبحارها قبالة الساحل الهندي، ولا تزال قيد الإقامة الجبرية. وتوصل القاضي إلى صحة ادعاءاتها بتعرضها لإساءة جسدية خطيرة وصلت حد التعذيب، وأنَّ الشيخ محمد بن راشد “يعمل باستمرار على حرمان هاتين الشابتين من حريتهما”.

أما الأميرة الأردنية هيا فقد صدّقت في البداية تفسيرات زوجها بخصوص ما حدث لابنتيه وأنه “أنقذهما” وأصبحتا في أمان مع العائلة.

ولكن مع مطلع عام 2019، بدأت الشكوك تساور الأميرة هيا وعبرت عن قلقها،لتبدأ حملة تخويف من قبل أشخاص تابعين للشيخ محمد، كما قيل في المحكمة إن مسدسا وُضع مرتين على وسادتها، وهبطت مروحية خارج منزلها، وتلقت تهديدات بالنقل إلى سجن في منطقة صحراوية بعيدة.

وقرر القاضي أن “الأب بالتالي قد تصرف منذ نهاية عام 2018 بطريقة تهدف لترهيب الأم وتخويفها، وأنه قد شجع آخرين على القيام بذلك نيابة عنه”.

وسمعت المحكمة كيف استخدم الشيخ علاقاته الواسعة بوسائل الإعلام لنشر سلسلة من المقالات السلبية ضد الأميرة هيا، وكان الكثير منها “غير دقيق بالكامل”.

يذكر أن الأمير هيا تبلغ 45 عاما، وهي ابنة الملك الراحل حسين وكانت فارسة أولمبية سابقة، وكانت قد تزوجت من الشيخ محمد حاكم دبي، ذي السبعين عاما، عام 2004، لتصبح بذلك سادس زوجاته وأصغرهن، ولدى الزوجين طفلان، أعمارهما 7 و11 عاماً.

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد