تزويج طفلة عمرها 4 سنوات في السودان و4 ملايين قاصر معرضات لخطر التزويج المبكر في العامين المقبلين

تتفاقم ظاهرة تزويج الطفلات في السودان، حيث كشفت مؤخراً منظمات المجتمع المدني عن تزويج طفلة عمرها 4 سنوات بولاية غرب كردفان في مارس/ آذار الماضي، وفي اليوم نفسه تم أيضا تزويج شقيقتها البالغة من العمر 16 سنة، الأمر الذي دفع مركز “سيما للتدريب وحماية حقوق المرأة والطفل”، إلى تسليم مذكرة لكلٍّ من وزير العدل نصر الدين عبد الباري، والنائب العام تاج السر الحبر، والأمين العام للمجلس القومي لرعاية الطفولة عثمان شيبة، تطالب فيها الحكومة السودانية، باتخاذ الإجراءات العاجلة واللازمة لإبطال زواج الطفلة الأولى البالغة من العمر 4 سنوات فقط، ومراجعة إجراءات تزويج الطفلة الثانية البالغة من العمر 16 عاماً.

تسليط الضوء على هذه القضية جاء بالتزامن مع تحذيرات من تفاقم مخاطر تزويج القاصرات، بسبب فيروس كورونا، وما خلّفه من أزمة اقتصادية تدفع أولياء الأمور إلى تزويج بناتهم في سن مبكرة، يضاف إليها إغلاق المدارس في سياق مكافحة انتشار الوباء.

وفي هذا السياق حذّرت منظمة “الرؤية” العالمية الخيرية من أنّ 4 ملايين فتاة قاصرًا معرضات لخطر الزواج في العامين المقبلين، إذا لم يتم اتخاذ تدابير وإجراءات سريعة تحمي الطفلات من خطر هذه الظاهرة.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد