تعرفوا/ن على تطبيقات عالمية أطلقتها نساء وفتيات لتحسين وتسهيل حياتهنّ

بالتزامن مع التطور الكبير الذي يشهده قطاع التكنولوجيا عالمياً، تثبت النساء يوماً بعد يوم قدرتها على اختراق هذا المجال وتسطير انجازات مهمة فيه.

وفي إطار تسليط الضوء على بعض من هذه الإنجازات نشرت مجلة إسبانية عدداً من التطبيقات التي أنشأتها وطورتها نساء رائدات، والتي تهدف أساسا إلى تعزيز مكانة المرأة ومساعدتها في تحقيق أهدافها وحل مشاكلها، من هذه التطبيقات نذكر

تطبيق “ميو” (Meyo)

أنشأت هذا التطبيق الشهير شركة ناشئة في برشلونة يقدم اقتراحات مثيرة للاهتمام لجميع النساء الراغبات في تحسين نمط حياتهن من خلال تحديات تمكنهن من التطور باستمرار.

تطبيق “بامبل” (Bumble)

أنشأت هذا التطبيق رائدة الأعمال الأميركية الشهيرة ويتني وولف الشهيرة، كما شاركت أيضا بإنشاء تطبيق “تندر” (Tinder)، ويهدف تطبيق “بامبل” لتعزيز سلطة المرأة ومساعدتها على تجنب المواقف غير المريحة.

تطبيق “النساء” (An-nisa)

يقدم التطبيق خدمة طلب سيارات الأجرة للنساء بشكل حصري، ويهدف إلى ضمان وصول المرأة إلى المنزل دون أي مشاكل، خاصة عندما تعود في وقت متأخر.

جاءت فكرة هذا التطبيق بسبب تعدد حالات اختطاف النساء في كينيا خلال السنوات الأخيرة، وتقود سيارات الأجرة -التي يوفرها هذا التطبيق- نساء أيضا.

تطبيق “نوت باينغ إت” (Notbuyingit)

يكافح التطبيق التحيز الجنسي ضد النساء في الإعلانات ووسائل الإعلام، كما يهدف إلى زيادة الوعي بضرورة الوقوف في وجه هذه الممارسات.

ويرصد هذا التطبيق الإعلانات التي تقدم محتوى “جنسيا” بهدف التشهير بالشركات والعلامات التجارية التي تصر على مثل هذا التوجه.

تطبيق “هولاباك” (Hollaback)

يهدف إلى مكافحة التنمر في الواقع والعالم الافتراضي، ويوفر منصة مثالية لأي شخص تعرض لموقف تنمر للحديث عن تجربته.

لا يهدف تطبيق “هولاباك” فقط إلى مساعدة الضحايا ومطاردة المتنمرين، إنما يسعى أيضا إلى استشراف الحلول لهذه المشكلة التي تعاني منها المجتمعات الأكثر تقدما.

تطبيق “وومان أون ذا ماب” (Women on the map)

أنشأت هذا التطبيق مجموعة من الفتيات تتراوح أعمارهن بين 13 و22 عاما، ويسعى إلى تسليط الضوء على إنجازات المرأة في المجالات الثقافية والإبداعية وريادة الأعمال.

فكرة التطبيق بسيطة للغاية، فعندما تمر بمكان ما تركت فيه إحدى النساء بصمة إبداعية أو اكتشافا ما يبدأ هاتفك الجوال بالاهتزاز.

تطبيق “بلابرا دي موخير” (Palabra de mujer)

يهدف هذا التطبيق لإبراز كل الإنجازات والاكتشافات والإضافات التي حققتها المرأة عبر التاريخ في العلوم والتكنولوجيا والاقتصاد.

وحسب الكاتب، فإن نسبة النساء من مجموع الشخصيات التاريخية المذكورة في الكتب المدرسية لا تتجاوز 7.5%، وهو مثال صارخ على حالة عدم المساواة المستمرة منذ قرون.

تطبيق “لايار” (Layar)

ظهر هذا التطبيق عام 2009 على يد المهندسة الهولندية كلير بونسترا التي تعتبر واحدة من أكثر النساء نفوذا في مجال التكنولوجيا.

لعبت هذه المهندسة دورا مهما في تطوير الواقع المعزز، حيث استخدمت قاعدة التثليث في التصوير ونظام تحديد المواقع وغيرها من التقنيات لتخلق تجارب فريدة في المتاحف والمطاعم والمعالم المعمارية.

تطبيق “كلاس باس” (Classpass)

يستخدم هذا التطبيق في متابعة دروس التمارين الرياضية داخل الصالات، مثل ركوب الدراجات والكروس فيت واليوغا.

واجهت بايال كاداكيا في وقت ما مشكلة حقيقية بحضور دروس الباليه في مدينة نيويورك، الأمر الذي حفزها لإنشاء هذا التطبيق، والآن يمكنها حضور الدروس من أي مكان دون الحاجة للاشتراك في صالة الألعاب الرياضية.

تطبيق “كاميرا+” (Camera+)

أنشأت المصورة الكندية المعروفة ليزا بيتاني هذا التطبيق لفائدة شركة آيفون في عام 2010، وتم تنزيل هذا التطبيق ملايين المرات.

ويعتبر تطبيق “كاميرا+” -الذي يستخدمه الملايين في مختلف أنحاء العالم- واحدا من أشهر تطبيقات معالجة الصور.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد