جائحة كورونا ستحرم النساء حول العالم من 700 ألف فرصة عمل

حول تأثير انتشار جائحة كورونا على النساء، أشارت منظمة العمل الدولية إلى تداعياته الكبيرة من خلال دراسة حديثة خلصت إلى أنه قبل انتشار “كوفيد-19″، كان عدد العاطلين/ات عن العمل في المنطقة العربية يبلغ نحو 14.3 مليوناً، وفي الربع الثاني من سنة 2020، تشير التقديرات إلى خسارة 17 مليون شخص لوظائفهم/ن، كما تتعرض النساء لتداعيات كبيرة، إذ يتوقع أن يخسرن نحو 700 ألف فرصة عمل بسبب إغلاق المؤسسات، أو نتيجة عمليات التسريب التي طاولت بعض القطاعات التي تعتمد على عمل النساء.

وتناولت الدراسة “تأثير الجائحة على أوضاع العاملات في القطاع غير المنظم في المنطقة العربية”، فأشارت إلى أن تداعيات “كوفيد- 19” على اقتصادات العالم تعد الأسوأ منذ الأزمة المالية العالمية سنة 2008، حيث تبلغ نسبة العاملات غير النظاميات اللاتي يعملن في القطاعات التي تأثرت بشدة 33 % في الدول العربية، ونحو 30 % في شمال أفريقيا، وتضم هذه القطاعات الحضانات والمدارس والإقامة الفندقية والمطاعم وتجارة التجزئة”، والأنشطة العقارية والإدارية والتجارية وبعض أنشطة التصنيع.

وكشفت الجائحة عن مدى هشاشة أوضاع العاملات في القطاع غير المنظم في غالبية بلدان العالم، وفي البلدان العربية على وجه الخصوص، نتيجة عدم الاستقرار الوظيفي والبقاء بالمنازل لفترة طويلة، إذ تواجه هذه الفئة معضلة الموت من الجوع أو من الفيروس، كما تطرقت الدراسة إلى تضرر العاملات والعمال المنزليين/ات الذين قدرت أعدادهم/ن في يونيو/حزيران الماضي بـ55 مليون عامل وعاملة، وأن نسبة 72.3%  منهم/ن مهددون/ن بفقدان وظائفهم/ن وأجورهم/ن من جراء الحجر الصحي الشامل والجزئي، إضافة إلى افتقار ظروف عملهم/ن لشروط العمل اللائق من تأمين وحماية اجتماعية، وتعاني 37 مليون عاملة منزلية حول العالم من الهشاشة، ويعانين من الفقر والحاجة، وافتقادهن لفرص العمل اللائق نتيجة غياب الكفاءة المهنية والتعليمية.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد