السعودية تلغي نظام الكفالة بعد 72 عاماً على اعتماده في البلاد

في خطوة لافتة أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية إنهاء نظام الكفالة الذي استمر نحو 72 عاماً في البلاد، فأكدت على منح الوافدين/ات حرية تغيير الوظائف والمغادرة دون إذن صاحب/ة العمل.

وعليه استبدل نظام الكفالة بنظام عقد العمل في قرار يأتي في ضوء سلسلة  ما تسمى “الإصلاحات الاقتصادية” التي تشهدها المملكة بعد إطلاق رؤية المملكة 2030، حيث سيسمح للوافد/ة حرية الخروج والعودة بل والخروج النهائي والاستقدام دون التقيد بموافقة صاحب/ة العمل أو جهة العمل، كما سيكون له/ا الحرية في الانتقال وفق ما ينص عليه عقد العمل، وستجعل المبادرة الجديدة العلاقة بين أصحاب/صاحيات العمل والعاملين/ات مبنية على عقد يجب أن يكون معتمدا من قبل الحكومة، وسيسمح للعمال/العاملات بالتقدم مباشرة للحصول على ما يريدون/ن من خدمات عبر بوابة الحكومة الإلكترونية، بدلا من موافقة أصحاب/صاحيات العمل، التي كانت إلزامية.

اللافت أنّ هذه الرؤية والإصلاحات لم تشمل حتى الساعة المعتقلات في سجون المملكة بجريمة المطالبة بحقوق النساء ومنهنّ لجين الهذلول.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد