قائمة فوربس .. تعرفن/وا إلى أقوى 5 سيدات أعمال عربيات في الشرق الأوسط

أعلنت مجلة “فوربس الشرق الأوسط” عن قائمتها السنوية لأقوى 50 سيدة أعمال بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا للعام الجاري. وضمت القائمة 19 جنسية مختلفة يعملن في 17 قطاعاً.

وعلى الرغم من التحديات التي شهدها قطاع الأعمال على الصعيد العالمي، إلا أن العديد من سيدات الأعمال استطعن أن يقدن شركاتهن بنجاح. وسجلت دولة الإمارات العربية المتحدة ومصر أكبر عدد من المشاركات وعددهن سبعة، تليها المملكة العربية السعودية والمغرب والكويت وعمان بأربعة مشاركاتٍ لكل منها.

واعتمدت فوربس في اختيار القائمة على عدة معايير مرتبطة بـ” الإيرادات والأصول والقيمة السوقية والأصول تحت الإدارة إضافةً إلى عدد الموظفين، الإنجازات المحققة خلال عام 2021، المنصب، الخبرة المهنية، المسؤولية الاجتماعيى والمبادرات التي قادتها المرأة، والنقاط التحريرية”، وفقاً لموقع فوربس الشرق الأوسط.

ومن ضمن أقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 2022، تعرفن/وا إلى أقوى 5 سيدات أعمال عربيات:

1- الإماراتية رجاء عيسى القرق

هي لمديرة الإدارية ونائبة رئيس مجلس الإدارة لمجموعة عيسى صالح القرق. تضم هذه المجموعة، ومقرها الإمارات، 27 شركة متنوعة تعمل منذ أكثر من 60 عاماً.

تشغل القرق أيضاً منصب نائب رئيس مجلس إدارة بنك الفجيرة الوطني، وعضو في المجلس الاستشاري لـ(Coutts Bank) الذي يعد قسماً لإدارة الثروات لـ (Royal Bank of Scotland Group). وهي أيضاً رئيسة مجلس سيدات أعمال دبي (DBWC)، وعضو مجلس إدارة غرفة دبي.

2- الإماراتية هناء الرستماني

هناء الرستماني

هي الرئيسة التنفيذية لمجموعة بنك أبوظبي الأول، منذ كانون الثاني/ يناير 2021. إذ شغلت، قبل أن تصبح الرئيسة التنفيذية، منصب نائبة الرئيس التنفيذي ورئيس الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المصرفية الخاصة في المجموعة.

تتمتع الرستماني بخبرة تزيد عن 23 عاماً في مجال الخدمات المصرفية والمالية، وتعد أول رئيسة تنفيذية لبنك أبوظبي الأول الذي يعد أكبر بنك في الإمارات بإجمالي أصول تبلغ 268 مليار دولار بنهاية أيلول/ سبتمبر 2021.

وتشغل أيضاً عضوية مجلس إدارة شركة عائلتها مجموعة عبدالواحد الرستماني وهي إحدى أكبر الشركات العائلية في المنطقة.

3- السعودية سارة السحيمي

سارة السحيمي

تشغل سارة السحيمي منصب رئيسة مجلس الإدارة لـ”مجموعة تداول السعودية”، وهي أكبر سوق مالية في الشرق الأوسط.

في نيسان/أبريل 2021، تحولت السوق المالية السعودية إلى شركة قابضة تضم أربع شركات تابعة بما في ذلك السوق المالية. وتم إدراج مجموعة تداول السعودية في السوق المالية السعودية “تداول” في كانون الأول/ ديسمبر 2021.

السحيمي هي أيضاً عضو مجلس إدارة في شركة الاتصالات السعودية والمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية وصندوق التنمية الثقافي، بالإضافة إلى عضوية مجلس أمناء “مؤسسة المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS)”.

4- الإماراتية مريم السويدي

مريم السويدي

تشغل مريم السويدي منصب الرئيسة التنفيذية لهيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات، منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2021. كما أنها مسؤولة عن تعزيز الإطار التشريعي اللازم لتطوير أسواق رأس المال في الإمارات، بما في ذلك سوق دبي المالي وسوق أبوظبي للأوراق المالية وبورصة دبي للذهب والسلع.

في أيلول/ سبتمبر 2021، اعتمدت مجموعة العمل المالي (فاتف) مريم كأول خبير تقييم إماراتي في مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

كما حصلت على دكتوراة في القانون من جامعة ليدز.

5- السعودية حذام العليان

حذام العليان

تشغل حذام العليان منصب رئيسة مجلس الإدارة لـ”مجموعة العليان” العائلية، التي تأسست منذ 75 عاماً كشركة تعمل في مجال المقاولات والتجارة في السعودية.

ولدى هذه المؤسسة اليوم محفظةً متنوعةً من الأعمال التجارية والصناعية والاستثمارية. وتمتلك المجموعة 4.9% من بنك كريدي سويس بقيمة تبلغ حوالي 1.3 مليار دولار في كانون الثاني/ يناير 2022، و20.3% من البنك السعودي البريطاني بقيمة 4.1 مليار دولار.

تشمل الأصول العقارية للمجموعة (550 Madison Avenue) في نيويورك، و (Knightsbridge Estate) في لندن، وفندق (Ritz) في مدريد. بينما في السعودية تقوم المجموعة بتعبئة كوكاكولا وتدير مطاعم برجر كنج، وتصنع العلب والورق.

كما عُينت العليان ضمن أعضاء مجلس إدارة (Brookfield Asset Management Inc)، في كانون الثاني/ يناير 2021.

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد