الأميرة هيا تنتصر على عنف بن راشد وتحصل على حضانة أطفالها

بعد معركةٍ قضائية طويلة واجهت خلالها عنف زوجها حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حصلت الأميرة هيا بنت الحسين على حقها في حضانة طفليهما.

فقد صدر عن المحكمة العليا في لندن أن بن راشد “أساء معاملة” زوجته السابقة الأميرة هيا، و”تعمّد مضايقتها وترهيبها”، فقررت المحكمة منحها مسؤولية رعاية طفليهما وحدها.

المحكمة نفسها كشفت في وقتٍ سابق أن “حاكم دبي دفع هيا إلى الخوف على حياتها، إذ قام بخطف 2 من بناته من زواجٍ آخر وأساء معاملتهن”.

كما أمر باختراق هاتف زوجته السابقة ومحاميها وفريقها الأمني، باستخدام تطبيق بيغاسوس الإسرائيلي.

بينما يعود تاريخ هذه القصة إلى عام 2019، حين هربت الأميرة الأردنية من الإمارات إلى بريطانيا، بعد اكتشافها حقائق مقلقة بشأن “العودة الغامضة” للشيخة لطيفة ابنة محمد بن راشد ومن قبلها أختها شمسة. وأعلنت أنها خائفة على حياتها.

وبعد أسابيع قليلة على هربها، قررت خوض معركة طلاقها من بن راشد الذي لم يتوقف عن محاولات ترهيبها وتخويفها. كما تقدمت بطلب الحصول على حضانة طفليهما جليلة (11 عاماً) وزايد (7 أعوام) وعلى أمر الحماية من التزويج القسري.

وفي كانون الأول/ديسمبر 2021، أصدر القضاء البريطاني حكماً يقضي بدفع بن راشد مبلغ 550 مليون جنيه إسترليني، أي ما يعادل 730 مليون دولار أميركي، لزوجته السابقة الأميرة هيا بنت الحسين وطفليهما.

وقال القاضي فيليب مور إن “المبلغ الذي يُعتقد أنه أكبر مبلغ لتسوية طلاق تحدده محكمة إنكليزية، هو تعويض عن مخاطر كبيرة تسبب بها الشيخ محمد، بعد المعركة على حضانة الأطفال”، بالإضافة إلى “تعويض عن ممتلكاتها التي ضاعت نتيجة انفصالها عن زوجها”. وأضاف: “الأميرة هيا لا تطلب مكافأة لنفسها بل تأمين”.

وحكم القاضي بأن يدفع الشيخ محمد لزوجته السابقة، الأميرة هيا بنت الحسين، 251.5 مليون جنيه إسترليني، أي ما يعادل 334 مليون دولار أميركي، وكفالة بقيمة 290 مليون جنيه لتغطية نفقات رعاية الطفلين وأمنهما كبالغين.

وأكدت المحاكمة أن الشيخ محمد “نظم خطف ابنتيه من زواجه الآخر من الأميرة لطيفة والأميرة شمس، من شوارع كامبريدج، بينما أخضع الأميرة هيا لحملة من التهويل”.

كما حاول وكلاء الشيخ محمد شراء ملكية، بقيمة 30 مليون جنيه إسترليني، مجاورة لمنزلها في بركشاير، في تهديدٍ أمني جدي لها”، بحسب ما كشف قضاة المحكمة العليا.

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد