من أصل 128 مقعداً.. 8 نساء في البرلمان اللبناني الجديد

تعرفن/وا إلى النائبات الفائزات عن الانتخابات النيابية

ليس جديداً على المشهد السياسي اللبناني تغييب النساء عن الواجهة، أو حضورهنّ الخجول خصوصاً في البرلمان اللبناني.

فمن أصل 128 مقعداً في المجلس النيابي، تمكنت 8 نساء فقط من الوصول إليه. هنّ: بولا يعقوبيان، حليمة قعقور، نجاة عون، غادة أيوب، عناية عز الدين، ندى البستاني، سينتيا زرازير وستريدا جعجع.

وبذلك تكون نسبة التمثيل النسائي بلغت 6.25% في البرلمان اللبناني الجديد.

بينما سجّلت الانتخابات اللبنانية النيابية لعام 2018 فوز 6 نساء فقط من أصل 86 مرشّحة، أي نسبة 4.68% من مجمل التمثيل البرلماني. في المقابل حصلن على 4 مقاعد في البرلمان اللبناني الأسبق.

وهي نسب يعتبرها مراقبون ضعيفة جداً، وتعكس حجم التهميش الذي تتعرض له النساء في مختلف المجالات، لا سيما السياسي.

وفي حين لا تزال بعض أحزاب السلطة الطائفية تحصر العمل السياسي بالرجال وتستبعد النساء عن لوائحها، تمكنت لوائح المعارضة من اختراق هذا النظام الفاسد بـ4 وجوه نسائية هن: حليمة قعقور، بولا يعقوبيان، نجاة عون، سينتيا زرازير.

بولا يعقوبيان

بوليت سيراكان ياغوبيان هي سياسية وإعلامية، من مواليد 4 نيسان/أبريل 1976.

تملك أرشيفاً طويلاً من البرامج التلفزيونية والإذاعية. وتشغل منصب الرئيسة التنفيذية والمديرة العامة لشركة Integrated Communications.

كما أنها الشريكة المؤسسة في مجموعة “فيا” منذ عام 2014. وتشغل عضوية الفريف الاستشاري الخارجي للتنوع في “مجموعة البنك الدولي” منذ عام 2015.

بين عامي 2018 و2020 شغلت منصب نائبة في البرلمان اللبناني. إلا أنها قدمت استقالتها بعد انفجار مرفأ بيروت الذي أسفر عن مقتل أكثر من 150 شخصاً وجرح أكثر من 5 آلاف.

أنشأت مبادرة حملة “دفى” الإنسانية، ساعدت من خلالها عدداً من العائلات اللبنانية المحتاجة. وانضمّ لهذه الحملة عدد كبير من المشاهير والمتطوعين.

كُرّمت عام 2018 في الحفل السنوي لمؤسسة رينيه معوض، تقديراً لجهودها في هذه الحملة ومساعدتها أكثر من 100 ألف عائلة لبنانية.

حليمة قعقور

 

حاصلة على شهادة الدكتوراه في القانون الدولي العام. وتعمل كأستاذة محاضرة في الجامعة اللبنانية وجامعة القديس يوسف.

كما تشغل منصب مدربة ومستشارة في العديد من المنظمات الدولية والمحلية في مجال الجندر، القيادة، الحوكمة الرشيدة والبلديات، التنمية المحلية، وباحثة في مجال حقوق الإنسان.

سبق لحليمة أن ترشّحت عن المقعد السني في دائرة جبل لبنان الثالثة قضاء الشوف لكنها لم تتمكن من الفوز حينها.

 

نجاة عون .. نائبة جديدة في البرلمان

أستاذة كيمياء في الجامعة الأميركية في بيروت.

تقود العديد من المشاريع ذات الصلة محلياً، والمشروع العالمي في مجال الكيمياء المتعلق بالهباء الجوي المستنشق والغلاف الجوي وتغير المناخ.

وهي تركز حالياً على المشاريع البيئية التي يقودها المجتمع، والتي تستند إلى الإنتاج المشترك للمعرفة لإيجاد الحلول الأكثر ملاءمة للتحديات المحلية.

في عام 2021، تم ترشيحها من قبل Apolitical’s ضمن أكثر 12 شخصاً تأثيراً في العدالة المناخية وضمن الـ100 شخص الأكثر نفوذاً في سياسة النوع الاجتماعي.

كما حصلت عام 2019 على جائزة لوريال – يونسكو الدولية للمرأة في العلوم، ووسام الأرز الوطني من رئيس الجمهورية اللبنانية، ودرع الأرز الفخري من رئيس البرلمان اللبناني.

كما تم ترشيحها ضمن لائحة أفضل 100 امرأة مؤثرة من قبل بي بي سي عام 2019. ونالت عام 2016 جائزة المجلس الوطني اللبناني للبحث العلمي عن فئة البيئة.

سينتيا زرازير

 البرلمان اللبناني

ولدت سينتيا زرازير في الحازمية عام 1982. وهي حائزة على إجازة في الإعلام المرئي والمسموع.

نشطت في بداياتها مع التيار الوطني الحر، وتسلمت عدة مسؤوليات. إلا أنها تركت العمل الحزبي بعد رفضها للأداء القيادي في التيار، على حدّ قولها.

شاركت في التحركات المناوئة للوجود العسكري السوري في لبنان، وتعرضت للاعتقال مراتٍ عدة.

كما أسست نادي حقوق الإنسان في جامعة AUT، وكانت القضية الأساس هي قضية المعتقلين/ات اللبنانيين/ات في السجون السورية ومفقودي/ات الحرب.

عناية عز الدين

انتُخبت عناية عز الدين (مواليد 1961) وزيرة دولة للشؤون الإدارية عام 2016.

حائزة على بكالوريوس في علوم الأحياء، ودكتوراه في الطب من الجامعة الأميركية في بيروت.

وتملك شهادتي اختصاص في الطب المخبري وعلوم الأمراض (الباثولوجيا)، وزمالة في علم الخلايا من الجامعة الأميركية في بيروت.

شاركت في عدة ورش عمل حول معايير الجودة والنوعية في المختبرات الطبية، وحول السلامة البيولوجية (Biosafety)، الأمن البيولوجي (Biosecurity)، تقييم الأخطار (Risk Assessment)، وإدارة الأخطار (Risk Management)، في لبنان والخارج.

هي عضوة في نقابة أطباء لبنان، وفي الجمعية اللبنانية لعلوم الأمراض (الباثولوجيا)، والجمعية اللبنانية للطب المخبري، والجمعية الأميركية للكيمياء السريرية، ونقابة أصحاب المختبرات الخاصة، والجمعية الأميركية لعلوم الخلايا، والأكاديمية العالمية لعلوم الأمراض القسم العربي.

غادة أيوب

 

حازت غادة أيوب (مواليد عام 1976) على دبلوم في القانون الدولي النووي من جامعة مونبيلييه 1 في فرنسا عام 2013.

وحصلت على إجازة في الحقوق، ودبلوم دراسات عليا في القانون العام، ودكتوراه دولة في الحقوق من الجامعة اللبنانية عام 2007.

وهي أستاذة مساعدة محاضرة في الموازنة العامة والقانون الضريبي وقانون الإجراءات الضريبية والمنازعات الضريبية والمالية والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

كما شغلت منصب رئيسة سابقة لقسم القانون العام في كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في الجامعة اللبنانية. ومنصب مساعدة المحافظ للمنظمة 2452 في منظمة روتاري العالمية، ورئيسة لجنة التربية المدنية لبناء السلام في الروتاري لعام 2019-2018.

نظمت وأشرفت على تنفيذ مشروع التربية المدنية لبناء السلام في 9 دول.

ندى البستاني

ندى البستاني في البرلمان اللبناني

وزيرة الطاقة والمياه سابقاً، حاصلة على ماجستير في إدارة الأعمال عام 2007 من “الكلية العليا للتجارة في باريس”. وبكالوريوس في الاقتصاد عام 2004 من “جامعة القديس يوسف” في لبنان.

شغلت البستاني (موليد 1983) منصب مستشارة وزير الطاقة والمياه بين أعوام 2010 و2018. كما أنها منسقة اللجنة الاستشارية للطاقة والمياه في التيار الوطني الحر.

تولت منصب مستشارة في شركة “C & D International Dynamix” بين 2009 و2010، ومستشارة شركة “Ylios” بين 2007 و2009.

كما عملت في الاستراتيجيات المالية والعملية لإعادة هيكلة عدد من الشركات الدولية.

ستريدا ججعج

جعجع

سياسية وعضوة في البرلمان اللبناني. درست جعجع (مواليد 1967) العلوم السياسية في الجامعة اللبنانية الأميركية، فقادها نشاطها السياسي للتعرف إلى قائد القوات اللبنانية سمير جعجع الذي تزوجته لاحقاً.

وهي عضوة في الهيئة التنفيذية للقوات اللبنانية التي يترأسها زوجها.

ساهمت بشكلٍ كبير في تسيير القوات اللبنانية، التي كانت محظورةً في فترة سجن زوجها منذ عام 1994 حتى عام 2005.

وعملت مع الجماعات المناهضة لوجود الجيش السوري في لبنان مثل “لقاء قرنة شهوان” و”حركة الوطنيين الأحرار”. وأعيد انتخابها في الانتخابات النيابية عام 2009.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد