لأول مرة في تاريخ كأس العالم.. مشاركة حكمات نساء

لأول مرة في تاريخ كأس العالم، تشارك في مونديال 2022، الذي ستجري مبارياته في قطر، 6 حكمات نساء.

وكان الاتحاد الدولي (فيفا) قد أعلن عن اختيار 129 حكام/ات، من بينهم/ن 6 حكمات نساء، 3 منهن رئيسيّات، و3 حكمات مساعدات.

من هنّ حكمات مباريات كأس العالم لعام 2022؟

اختيرت كلّ من الفرنسية ستيفاني فرابار، واليابانية يوشيمي ياماشيتا، والرواندية ساليما موكانسانجا بين الحكام/ات الرئيسيين/ات -حكام/حكمات الساحة-  الــ36 اللواتي/ الذين سيديرن/ون مباريات البطولة.

ستيفاني فرابار

عُينت الفرنسية ستيفاني فرابار (38 عاماً) كأول حكمة في دوري الدرجة الثانية الفرنسية لعام 2014. تبعها صعود سريع لها في المشهد التحكيمي، إذ تم تعيينها عام 2019 في دوري الدرجة الأولى للرجال، ثم في كأس السوبر الأوروبيفي آب/ أغسطس لنفس العام.

كما اختيرت كحكمة في دوري أبطال أوروبا في كانون الأول/ ديسمبر 2020، وفي نهائي كأس فرنسا في أيار/ مايو 2022.

يوشيمي ياماشيتا

عرفت اليابانية يوشيمي ياماشيتا (36 عاماً) تطوراً مماثلاً في بلدها، قبل أن تصبح أول امرأة تدير مباراة في دوري أبطال آسيا في عام 2019.

ساليما موكانسانجا

اختيرت الرواندية ساليما موكانسانجا (34 عاماً) ضمن القائمة أول 6 حكمات في مباريات كأس العالم، بعد أشهر من اختيارها كأول حكمة في كأس الأمم الأفريقية للرجال في بداية 2022.

إلى جانب حكمات الساحة، اختيرت 3 حكمات مساعدات هن؛ البرازيلية نويزا باك، والمكسيكية كارين دياز ميدينا (38 عاماً)، والأميركية كاثرين نيسبيت (32 عاماً).

الجودة أهم من الجنس

وعلى الرغم من أن هذه الخطوة غير المسبوقة تعتبر تطوراً إيجابياً، إلا أن البعض يرى أن وجود 6 نساء ضمن قائمة حكام كأس العالم 2022 يظل ضئيلاً للغاية، نسبةً إلى عدد الحكام/الحكمات الكليفي المونديال والبالغ 129.

في إطارٍ متصل، اعتبر رئيس لجنة الحكام الإيطالي بييرلويجي كولينا مشاركة النساء للمرة الأولى في تاريخ كأس العالم أن الأمر “ما هو إلا ثمرة للجهود الحثيثة التي انطلقت منذ عدة سنوات في سبيل نشر حكام نساء في بطولات فيفا للذكور الناشئين والكبار”.

وأكد أنه “كل ما يهمنا هو الجودة وليس الجنس”، آملاً أن يُنظر في المستقبل إلى وجود حكمات في مباريات النخبة لأهم منافسات الرجال على أنه أمر طبيعي”. وشدد على أنه “من حقهن التواجد في كأس العالم لأنهن يؤدين أدوارهن باستمرار وبمستوى عالٍ جداً”.

وسبق أن قادت الحكمة الفرنسية فرابار نهائي كأس فرنسا لكرة القدم في 7 أيار/ مايو 2022 بين نيس ونانت.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد