الحكومة الجديدة في البحرين.. 4 وزيرات مقابل 13 وزيراً

أصدر ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة مرسوماً بتعديل وزاري، يقضي بتعيين 17 وزيراً، بينهم 4 وزيرات مقابل 13 وزيراً.

وصدر التعديل، الذي اعتبر “الأكبر في تاريخ المملكة”، في 13 حزيران/ يونيو الجاري. ورفع نصيب النساء من الحقائب الوزارية إلى 4. إذ ضمّت الحكومة السابقة وزيرة واحدة هي فائقة بنت سعيد الصالح، وزيرة الصحة السابقة.

وبموجب التعديل الوزاري تم تعيين الدكتورة جليلة بنت السيد جواد حسن جواد وزيرةً للصحة. وآمنة بنت أحمد الرميحي وزيرةً للإسكان والتخطيط العمراني. ونور بنت علي الخليف وزيرةً للتنمية المستدامة، وفاطمة بنت جعفر الصيرفي وزيرةً للسياحة.

وزيرة الصحة جليلة بنت السيد جواد حسن جواد

جليلة جواد

حصلت الطبيبة البحرينية جليلة جواد على بكالوريوس في الطب والجراحة من جامعة الملك فيصل في السعودية عام 2000. وماجستير طب المناطق الاستوائية والصحة الدولية من جامعة لندن عام 2008، بالإضافة إلى شهادة المجلس العربي في طب الأسرة عام 2005.

وشغلت منصب الرئيسة التنفيذية لمراكز الرعاية الصحية الأولية منذ نهاية عام 2020. كما تدرجت في مناصب عدة في البحرين وصولاً إلى تعيينها وزيرةً للصحة.

وزيرة الإسكان والتخطيط العمراني آمنة بنت أحمد الرميحي

آمنة الرميحي

حصلت آمنة الرميحي على بكالوريوس نظم معلومات إدارية من جامعة البحرين.

وشغلت منصب وكيلة الوزارة للاقتصاد الوطني في وزارة المالية والاقتصاد الوطني منذ شباط/ فبراير 2021.

بالإضافة إلى تدرجها في مناصب عدة وصولاً إلى تعيينها وزيرةً للإسكان والتخطيط العمراني.

وزيرة السياحة فاطمة بنت جعفر الصيرفي

فاطمة الصيرفي

حصلت فاطمة الصيرفي على بكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة سندرلاند من المملكة المتحدة عام 2005.

شغلت مناصب عدة، من ضمنها رئيسة الاتصال والعلاقات الدولية في وزارة شؤون الإعلام عام 2013. ورئيسة مكتب الاتصال الحكومي في وزارة شؤون الإعلام عام 2014.

وكانت مديرة إدارة التخطيط الاستراتيجي في مركز الاتصال الوطني عام 2017، ثم مديرةً لإدارة الاتصال والعلاقات الإعلامية في مركز الاتصال الوطني عام 2018.

وقبل توليها الوزارة، كانت تشغل منصب نائبة الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض منذ آذار/ مارس 2021.

وزيرة التنمية المستدامة نور بنت علي الخليف

حصلت نور الخليف على بكالوريوس في الرياضيات والاقتصاد من كلية لندن للاقتصاد في المملكة المتحدة عام 2007، وعلى ماجستير في الاقتصاد من الكلية نفسها عام 2008.

شغلت عدة مناصب قبل توزيرها، من ضمنها منصب الوكيلة المساعدة للشؤون الاقتصادية في وزارة المالية والاقتصاد الوطني منذ شباط/ فبراير 2021.

وكانت مديرة إدارة المعلومات والمؤشرات الاقتصادية في الوزارة نفسها عام 2019.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد