فوز 8 نساء صوماليات في الانتخابات النصفية الأميركية

حققت النساء الصوماليات فوزاً لافتاً في انتخابات التجديد النصفي في أميركا، بحسب النتائج الصادرة في 8 تشرين الثاني/ نوفمبر.

وأظهرت النتائج أن 8 نساء أميركيات من أصلٍ صومالي، على الأقل، استطعن الوصول إلى الانتخابات النصفية، في فوزٍ بارزٍ ومستحق.

“انتصار للنساء الصوماليات”

وعلّقت المرشحة إلى الانتخابات الرئاسية الأخيرة في الصومال فوزية يوسف حاجي آدم، على نجاح مواطناتها في العمل السياسي في أميركا.

فقالت فوزية، التي لم تحصل في 15 أيار/ مايو 2022 سوى على صوتٍ واحدٍ فقط هو صوتها، إنها لم تحصل على الدعم في الصومال.

وأشارت إلى أنها “متأكدة من أن النساء الأميركيات الصوماليات يحصلن عليه عندما يترشحن، لأن الثقافة والعوامل الأخرى، هي ما يسبب عدم تشجيع النساء”.

وشددت على أن “النساء في الشتات، مثل الولايات المتحدة وأوروبا وكندا، لديهن فرص لا تحظى بها النساء في الصومال”.

وتوجهت إلى المرشحات الفائزات بـ”رسالة تهنئة وتشجيع وافتخار”.

كما رأت أن “فوزهن انتصار للنساء الصوماليات في الشتات”.

بصمات صومالية في مجالاتٍ مختلفة

لا يعتبر هذا الفوز الإنجاز الأول للصوماليات في أميركا، إذ تركت العديد منهن بصماتهن في مجالاتٍ مختلفة.

وقد اعتبرت الناسطة ضد العنصرية الطيارة السعودية نوال الهوساوي أن “الجالية الصومالية في أميركا حققت خلال فترةٍ وجيزةٍ ما عجزت عن تحقيقه بقية الجاليات العربية والآسيوية في أميركا”.

وقالت إن “إثراء الصوماليات/ين للثقافة الأميركية لم يتوقف على تقلّدهن/م مختلف المناصب السياسية، وفوزهن/م في الانتخابات المحلية وغيرها”.

وذكّرت بـ”ما فعلته ملكة الموضة إيمان عبد المجيد، التي تصدّرت صناعة مستحضرات التجميل، والرائدة في استحداث منتجات تجميل لذوات البشرة السوداء”.

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد