عداد جرائم القتل المبنية على الهوية الاجتماعية بين 19 و 26 كانون الثاني/يناير

رصد عداد جرائم النظام الأبوي الخاص بـ”شريكة ولكن” 7 جرائم قتل مبنية على الهوية الاجتماعية بحق النساء والفتيات.

خلال الأسبوع الممتد ما بين 19 و 26 يناير/كانون الثاني، تابع العداد هذه الجرائم في كل من الجزائر ومصر والأردن والولايات المتحدة الأمريكية.

مصر جرائم اغتيال ذكوري مستمرة

في استمرار للعنف والقتل القائم على النوع، يسجل هذا الشهر ارتفاعًا مهولاً في جرائم القتل الأبوي ضد النساء والفتيات بمصر. 

رجل يقتل زوجته ب 48 طعنة أمام أنظار أطفاله

أقدم رجل في الإسكندرية على قتل زوجته، حيث سدد لها 48 طعنة حتى فارقت الحياة.

وحسب مواقع إخبارية مصرية، فقد تلقت غرفة عمليات النجدة بمديرية أمن الإسكندرية بلاغًا بمقتل امرأة بدائرة قسم شرطة باب شرقي.

وبعد عدة تحريات، عُثر على جثة الضحية وأرسل الجثمان إلى المستشفى.

وتبين من خلال التحريات الأولية، أن زوج المجني عليها وراء ارتكاب الجريمة، حيث هاجمها بالسكين وطعنها عشرات المرات أمام أنظار أطفالها.

أخ يقتل شقيقته مستعيناً بالسلطة الأبوية

في سياق متصل، لا تزال السلطة الأبوية تمنح الحق في العنف للرجال دون حسيب أو رقيب.

فقد شهدت قرية تلة، التابعة لمركز المنيا، جريمة بشعة، قام فيها أخ بذبح شقيقته داخل غرفتها.

وحسب مصادر صحفية، فإن الجريمة تم الإبلاغ عنها لمركز الأمن بالقرية. وكشف التحقيق عن هوية القاتل (ح. ع. م- 42 سنة)، الذي قام بقتل شقيقته وهي في العقد الثاني من عمرها، بسبب تسلطه على أسلوب حياتها وتبريره لذلك بأنه “شك في سلوكها”.

يبين ذلك أن حياة كل امرأة في المجتمعات الأبوية عرضة للخطر، بسبب تفويض العنف للرجال وتبريره ب “الشك” و “الغيرة” و “الشرف”.

أب ينهي حياة ابنته وصديقها بالقاهرة 

في جريمة أبوية بامتياز، قام أب مصري بمساعدة أولاده بقتل ابنته وصديقها تحت الذريعة الأبوية المعتادة “غسل العار”.

وفي تفاصيل الجريمة، فإن الأب قد قام رفقة أبنائه باستدراج ابنته وصديقها إلى منطقة صحراوية بالقرب من الطريق الأوسطي بمنطقة 15 مايو، وقام بإطلاق أعيرة نارية أودت بحياتهما في الحال.

وبعد إخضاعه للتحقيق، اعترف الأب بجريمته قائلاً أنه قام بالجريمة انتقامًا من قيام ابنته بالدخول في علاقة مع الشاب.

هذه الجريمة هي تكرار لمسلسل طويل من قتل النساء بذرائع أبوية كـ”الشرف” الذي يضع حيوات بأكملها تحت مقصلة العنف والقتل الأبوي. 

ذبح ابنته بعد “خلاف أسري”

في قرية تلة بمحافظة المنيا، قام أب بذبح ابنته البالغة من العمر 18 عامًا. استخدم القاتل سكينًا لتنفيذ جريمته بحق الابنة، مسببًا جرح قطعي بالرقبة طوله 15 سم. تم القبض على الأب القاتل والتحفظ على سلاح الجريمة، بينما نُقلت جثة الابنة إلى مشرحة مستشفى المنيا العام.

جرائم الجزائر: رجل يقتل طليقته وابنه وأهل زوجته

في 21 يناير/كانون الثاني شهدت ولاية مستغانم بالجزائر جريمة مروعة، راحت ضحيتها نوال طوباش (30 سنة) وأمها وأبوها وطفلها البالغ من العمر سنتين، على يد طليقها.

في مستغانم، كشفت مصادر إعلامية محلية أن القاتل هو طليق الضحية نوال، الذي قامت بخلعه قبل أشهر من الجريمة. وبعد طلاقها منه، قام بتهديدها بالقتل مما دفعها لرفع شكاية ضده لدى السلطات الأمنية. لكنها عاشت حالة من الرعب دفعتها لتركيب كاميرات بالمنزل وتجنب الخروج.

رغم ذلك، استطاع القاتل الدخول لمنزل نوال، وقام بقتلها وقتل والديها بواسطة خنجر ومطرقة. ثم أضرم النار في المنزل، مما أدى لوفاة ابن الضحية البالغ من العمر سنتان مختنقاً بالدخان.

تجاهلت السلطات الجزائرية شكاوى نوال وطلبها للنجدة من طليقها الذي ظل يلاحقها ويهددها بالقتل حتى نفذ جريمته. 

لتكون بذلك ضحية جديدة للإجرام الأبوي والتواطؤ الرسمي معه، وتجاهل بلاغات النساء لمنح القتلة المساحة الكافية لتنفيذ مذابحهم.

الأردن: العثور على جثة امرأة في الشارع العام

كشفت منصة “الحركة النسوية في الأردن” عن العثور على جثة امرأة في الخمسين من عمرها ملقاة في الشارع العام في منطقة شفا بدران شمالي العاصمة الأردنية عمّان. وبعد إخضاع الجثة للتشريح، لم يتبين أي آثار للعنف، وما تزال القضية قيد التحقيق للكشف عن ملابسات وفاتها.

ما يثير القلق هو أن وضع النساء في الأردن هو وضع غير آمن، حيث يتعرضن للقتل على يد العائلة والغرباء، وفي المنزل والشارع.

في الوقت الذي ترتفع فيه الجرائم الأبوية، فإن التحرك ضدها ما يزال عاجزًا عن إيقافها.

فلسطين/الولايات المتحدة الأمريكية: أربعة جرائم قتل لنساء أسرة واحدة

في ضاحية تينلي بارك جنوب مدينة شيكاغو، أقدم شخص يعتقد أنه من أصول فلسطينية على قتل زوجته وبناته رميًا بالرصاص. تم القبض عليه، لكن لم يتم الكشف عن ملابسات الجريمة الجماعية التي نفذها الأب القاتل. أسماء الضحايا: ماجدة قاسم، حليمة قاسم، زاهية قاسم، حنان قاسم.

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد