عداد جرائم قتل النساء والفتيات ما بين 05 و12 نيسان/أبريل

رصد عداد جرائم النظام الأبوي الخاص بـ”شريكة ولكن” 8 جرائم قتل مبنية على الهوية الاجتماعية بحق النساء والفتيات.

خلال الأسبوع الممتد ما بين 05 و12 نيسان/أبريل، تابع العداد هذه الجرائم في كل من: الأردن، سوريا، العراق، مصر، والمغرب.

جرائم الأردن

خلال عيد الفطر، أقدم مزارع على قتل زوجته، واسمها إخلاص، خنقًا في منطقة الأزرق بالبادية الوسطى، متذرعًا بـ”الخلافات العائلية”.

سوريا

في ريف حلب الشمالي، قتل شاب شقيقته بذريعة “الشرف”. حيث حملت الأخيرة خارج إطار الزواج وتم حل الأمر وديًا بالزواج ثم الطلاق. لكن بعد عامٍ ونصف، وبعد خلاف بين الضحية والقاتل، أطلق عليها عدة أعيرة نارية، متحججًا أن الجريمة “بدافع الشرف”.

العراق

في منطقة الأنبار بمحافظة الفالوجة، تم إلقاء القبض على شخص قتل شقيقته عمدًا ولاذ بالفرار.

مصر

في محافظة قنا، قام زوج بقتل زوجته بالفأس خلال أيام عيد الفطر. وعند الاستجواب، تذرع القاتل بأنه قتل زوجته عمدًا بسبب “خلافات أسرية”.
في منطقة المرج بمحافظة القاهرة، قتل أب ابنته بالتعاون مع شقيقها. فيما اعترف القاتلان بأنهم نفذا الجريمة القصدية، لتبيانهما انخراط الضحية في علاقة عاطفية. كما بررا القتل بذريعة “غسل العار” و”الشرف” أمام النيابة.
في منطقة المرج أيضًا، قتل شخص شقيقته بعد محاولته الاعتداء عليها جنسيًا. وكشفت التحريات عن أن القاتل كتم أنفاس الضحية عندما حاولت الاستغاثة، ما أدى إلى مقتلها.
قام شخص بقتل شقيقته عمدًا، للاستيلاء على ميراثها من الأب. إذ قام بزيارتها في منزلها، ثم قام بإلقائها من الشرفة لتبدو الواقعة وكأنها “انتحارًا”.

جرائم المغرب

في منطقة جبل الأحمر، قام شخص بقتل زوجته ووالدتها وخالها. اعترف القاتل بأنه استخدم مطرقة لتنفيذ جريمته. حيث كانت الزوجة في منزل عائلتها، بينما تسلل وهشّم رأس والدتها، ثم رأسها. أفاد الجاني بأنه انتظر حتى عودة خالها إلى المنزل، ليلاحقه بالمطرقة أيضًا، مما تسبب في مقتل الأخير.
تواردت الأخبار أن القاتل فر هاربًا، واكتشف الجيران الجثث الثلاث بعد مرور 72 ساعة على الجريمة. فيما أفادت مصادر أخرى بأن الزوجة كانت قد تقدمت بشكوى رسمية ضد القاتل بسبب تهديده لها بالقتل على إثر رفعها قضية طلاق.
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد