ست سنوات سجن لباحثة ايرانية انتقدت الحجاب

رفضت السلطات الإيرانية طلباً فرنسياً بالإفراج عن باحثة الأنثروبولوجيا الإيرانية الفرنسية فاريبا عادلخاه، فأصدرت ضدها حكماً بالسجن ست سنوات بتهم “التآمر ضد الأمن القومي” و”نشر دعاية ضد الجمهورية الإسلامية”، المستندة إلى تصريحات للباحثة حول وضع الحجاب في إيران من خلال ملاحظات أدلت بها عادلخاه، في معهد العلوم السياسية في باريس.

محامي الباحثة الإيرانية الفرنسية فاريبا عادلخاه سعيد دهقان أكد أنّ “الفرع الخامس عشر لمحكمة الثورة في طهران حكم عليها بالسجن خمس سنوات بتهمة التجمهر والتآمر ضد الأمن القومي الإيراني كما حُكم عليها أيضاً بالسجن عاماً لنشر دعاية ضد الجمهورية الإسلامية”،علماً أن تهم بالتجسس قد أُسقطت عن فاربيا في وقت سابق.

وأوضح دهقان الذي سيطعن في الحكم، أن طهران لا تعترف بالجنسية المزدوجه لعادلخاه وهي البالغة من العمر 60 والمحتجزة منذ حزيران/يونيو 2019، طهران.

يذكر أن الباحثة كانت قد نفذت إضراباً عن الطعام لمدة 49 يوماً بين نهاية كانون الأول/ديسمبر عام 2019 وشباط/فبراير الماضي. وبعد إضرابها عن الطعام، وهي تعاني من “مرض في الكليتين نتيجة إضرابها عن الطعام”.

وفي آذار/مارس أفرجت إيران عن الأكاديمي الفرنسي رولان مارشال، رفيق عادلخاه الذي احتجزته معها، وذلك بعدما أفرجت فرنسا عن المهندس الإيراني جلال روح الله نجاد الذي كان محبوساً بتهمة انتهاك العقوبات الأمريكية على طهران.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد