دعوات إلى إلغاء نظام الكفالة في لبنان ومكاتب الاستقدام وحصرها بالدوائر والمؤسسات الرسمية

طالبت اللجنة التأسيسية لنقابة العاملات في الخدمة المنزلية في بيان لها، بمناسبة اليوم العالمي للعاملات في الخدمة المنزلية،”بالتوقيع على طلب الترخيص لنقابة العاملات في الخدمة المنزلية الموجود في أدراج وزارة العمل اللبنانية منذ ما يقارب الخمس سنوات، وبالتوقيع على الاتفاقية الدولية رقم 189 ILO الخاصة بالعمل اللائق للعاملات في الخدمة المنزلية”، داعيةً إلى إلغاء “كافة أشكال التعقبات والملاحقات بحق العاملات، وإلغاء كافة الغرامات والسماح للعاملات بتغيير مكان العمل لحين مغادرة لبنان، والعودة الى بلادنا بعد الانتهاء من جائحة “كورونا”.

وتحدثّت اللجنة عن معاناة العاملات في الخدمة المنزلية في لبنان، جرّاء نظام الكفالة الذي يحرمهنّ من حقوقهنّ المشروعة، بدءاً من مصادرة أوراقهنّ الثبوتية، إلى حرمانهنّ من يوم عطلة أسبوعية وأجر عادل وحرية تنقل، وصولاً الى التمييز العنصري الممارس بحقهنّ، والتنمر والتهكم عليهنّ.

وطالبت اللجنة “الهيئات الرسمية العمل على الغاء نظام الكفالة وإلغاء مكاتب الاستقدام وحصرها بالدوائر والمؤسسات الرسمية”، مشيرة إلى أنّ “ما يُطرح اليوم من تعديلات على القوانين وطرح لموضوع عقد عمل موحد أو غير ذلك من الاقتراحات الترقيعية، لا تعطي العاملات حقوقهنّ ولا يحفظ كراماتهنّ.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد