“متخافيش” يفوز بمسابقة عالمية .. فما هو هذا التطبيق؟

فاز “متخافيش”؛ التطبيق الذكي المصري الأول من نوعه لمكافحة التحرش ومساندة الناجيات، بالجائزة البرونزية لشبكة الشرق الأوسط للمخترعات والمبتكرات في المنطقة.
التطبيق الذي أطلقه كل من سلمى مدحت وأحمد هشام أواخر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، يهدف إلى تقديم بعض المزايا لمحاربة التحرش الجنسي في مصر وتقديم الدعم اللازم للناجيات لمساعدتهن على تجاوز الأزمة؛ نفسياً ومجتمعياً وقانونياً، في ظل ارتفاع معدلات التحرش الجنسي وازدياد الحديث عنه على وسائل التواصل الاجتماعي في مصر.

كيف يمكن الاستفادة من هذا التطبيق؟

يقدم تطبيق “متخافيش” أشكالاً مختلفة من الدعم النفسي للناجيات، قبل وخلال وبعد واقعة التحرش. وهو يعتمد على المعلومات التي تقدمها الناجيات عن أماكن التحرش بشكلٍ سري. ويتيح للفتيات المشاركة في مجموعات العلاج النفسي الجماعي (Group Therapy)، ومجموعات الدعم (Support Groups). بالإضافة إلى ورش التوعية والدعم (Support and Awareness Workshops). ويمكن تحميله على الهاتف، من متجر أندرويد.

خريطة التحرش

تحتوي هذه الخريطة على نقاطٍ بألوانٍ مختلفة تمثل كل نقطة نوعاً من التحرش؛ سواء كان لفظياً، جسدياً أو جنسياً، مع تحديد مكان وقوعه على الخريطة.

الاستغاثة الصوتية

يوفر “متخافيش” أيضاً مجموعة خصائص تساعد الفتيات والنساء على الاستغاثة إذا صادفن متحرشاً، من خلال إرسال إشعار إلى دائرة الثقة الخاصة بهن، تفيد بأنهن في خطر من خلال استخدام كلمة “محددة” يتعرف إليها التطبيق، أو الضغط على أي زر في الهاتف يُرسل بعدها بث حي لموقعها، وإشعارات لدائرة الثقة بأنهن في خطر.

وفي مقابلةٍ مع “سكاي نيوز عربية”، أوضحت مبتكرة التطبيق سلمى مدحت أنه “بإمكان الفتاة تحديد دائرة ثقة تختارها بنفسها بمجرد تحميله على هاتفها، بمعدل 4 أشخاص كحدٍ أقصى من أسرتها أو أصدقائها. وأثناء شعورها بالخطر تستطيع الاستغاثة بهم/ن. كما يتضمن استشاراتٍ قانونية إلكترونية للناجيات من التحرش”.

وأعلنت جائزة “مبرة السعد” للمعرفة والبحث العلمي في الكويت، في 28 تشرين الثاني/نوفمبر عن فوز “متخافيش” بالمركز الثالث، خلال حفلٍ افتراضي أقامته شبكة الشرق الأوسط للمخترِعات والمبتكرات. كما أشير إلى أنه سيتم تكريم الفائزات عالمياً، من شبكة Global One العالمية للمخترعات والمبتكرات، الخميس 2 كانون الأول/ديسمبر.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد