1500 حالة ابتزاز إلكتروني في العراق عام 2021

كشفت إحصائية عراقية عن تسجيل 1500 حالة ابتزاز إلكتروني في العراق عام 2021، معظمها ضد النساء والفتيات.

وبيّن  تقرير، نشرته “إندبدنت عربية”، أن إحصائية بعدد حالات الابتزاز الإلكتروني في العراق اعتبرت أن “عدة عوامل ساهمت في ارتفاع الجرائم المجتمعية وهي الاستعمال غير السليم لمواقع التواصل الاجتماعي، وغياب الدور الرقابي لدى بعض أسر الضحايا، وكذلك ارتفاع نسب البطالة”.

وأكد التقرير أن “عمليات الابتزاز الإلكتروني في العراق وصلت إلى عمليات الاتجار بالأعضاء البشرية، وبيع النساء والفتيات، في ممارسات صُنفت على أنها لا تقل شأناً عن الأعمال الإرهابية”.

اعتقال 61 مبتزاً يوهم النساء والفتيات بالزواج

وفي سياقٍ متصل، اعتقلت قوات الأمن العراقية 61 متهماً بالابتزاز الإلكتروني في 12 محافظة خلال الشهرين الماضيين.

وأكدت خلية الإعلام الأمني في العراق أن “المبتزين يمارسون التهديد بحق النساء والفتيات بعد إيهامهن بالزواج، ثم أخذ صورهن الخاصة ومساومتهن على مبالغ مالية مقابل عدم نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي”.

ولفتت، في بيان، إلى أن “المتهمين جميعهم أُحيلوا إلى الجهات القانونية المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم، عقب تدوين أقوالهم أصولياً”.

يشار إلى أنه حتى الآن لم يشرع البرلمان العراقي قانون يخص جرائم الابتـزاز الإلكتروني،  على الرغم من المساعي المبذولة في السنوات الأخيرة لتشريع قانون “الجرائم المعلوماتية”. ويعالج القضاء العراقي القضايا المماثلة، وفقاً لقانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969، باعتبارها “جنحة” تندرج تحت إطار قضايا “الابتزاز والتهديد والتشهير”.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد