86% من النساء الأردنيات غير نشطات اقتصادياً

كشفت دائرة الإحصاءات العامة في الأردن، في تقرير الربع الثالث من عام 2021 حول معدل البطالة، عن “انخفاض نسبتها بمعدل 2.3% بين النساء مقارنةً مع الربع الثاني من هذا العام، بينما ارتفعت قوى العمل بينهن بمقدار 0.6%”.

في هذا السياق، أشارت دراسة أجرتها جمعية معهد تضامن النساء الأردني “تضامن”، إلى أن “الربع الثالث من عام 2021 شهد انخفاضاً في نسب البطالة بين الفتيات والنساء لتصل إلى 30.8%، مقارنةً مع الربع الثاني من عام 2020 إذ بلغت 33.1% للنساء والفتيات. بينما وصلت نسبة قوى العمل بين الأردنيات إلى 14.5% خلال الربع الثالث من عام 2021، مقابل 13.9% خلال الربع الثاني من عام 2021”.

وأوضحت أنه “من بين كل 100 امرأة في الأردن فوق 15 عاماً هناك 86 امرأة غير نشطة اقتصادياً و9 نساء عاملات و5 نساء يعانين من البطالة”.

وأكدت أن “قوى العمل من النساء النشطات اقتصادياً ارتفعت بحدود 19656 امرأة، لتبلغ 475020 امرأة مقارنةً مع قوى العمل في الربع الثاني والبالغة 455364 امرأة، بينما عانت 146306 امرأة من قوى العمل من البطالة خلال الربع الثالث”.

وأضافت “تضامن” أن “نسبة العاطلات عن العمل واللاتي يحملن شهادة البكالوريس وصلت إلى 82.1% مقابل 27.72% من الرجال العاطلين عن العمل الذين يحملون الشهادة نفسها. وسجلت معدلات البطالة بين فئة الشباب مستويات مرتفعة، إلا أنها كانت أعلى بكثير بين الشابات، إذ بلغت 63.5% للشابات مقابل 44.9% للشبان”.

ولفتت إلى أن كورونا “كشفت هشاشة موارد النساء الاقتصادية وضعف حمايتهن الاجتماعية، كما ضاعفت معاناة المتزوجات العاملات بسبب إغلاق الحضانات وصعوبة المواءمة بين رعاية الأطفال والعمل حتى وإن كان العمل عن بعد”.

ودعت إلى “تبني سياسات اقتصادية وصحية مرنة توائم بين الحق في الصحة والحق في العمل”. وطالبت الحكومة بـ”اتخاذ إجراءات إضافية لحماية حقوق النساء العاملات وضمان عدم فقدانهن لوظائفهن، خصوصاً اللواتي لا يمكنهن العمل عن بعد، وتأمين مزيد من الحماية الاجتماعية لهن بما فيها الحماية من العنف الأسري والاستغلال والتمييز”.

وحول معتقدات وسلوكيات المجتمع نحو عمل النساء، شددت “تضامن” على أن “حدوث تغيير في هذه المعتقدات والسلوكيات زيادة مشاركة النساء الاقتصادية، إلى جانب توفير فرص عمل لهن، خصوصا وأن 96% من المجتمع الأردني يتقبل فكرة عمل النساء”.

وفي سياقٍ متصل، أظهر رسم إنفوغرافيك صادر عن البنك الدولي تحت اسم “الأصوات المخفية تتحدث بصوت أعلى مما تعتقد: عدسة علمية سلوكية لفهم مشاركة الفتيات والنساء في القوى العاملة في الأردن”، أن “60% من النساء غير العاملات يتطلعن للعمل ولكن 12% منهن فقط يبحثن عن عمل فعلاً، كما تبيّن أن 3 من بين كل 4 نساء يعتقدن أن المرأة تعمل لأن عائلتها تعاني من صعوبات مالية”.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد