بعد 5 سنوات على اعتقالها.. إطلاق سراح الناشطة الإيرانية آتنا دائمي

كشفت تقارير صحفية إيرانية خبر إطلاق سراح الناشطة في مجال حقوق الإنسان آتنا دائمي من سجن لاكان في رشت في 24 كانون الثاني/يناير الجاري، بعد 5 سنواتٍ من اعتقالها.

في هذا السياق، نشرت إنسي دائمي شقيقة الناشطة المحررة، شريط فيديو أعلنت فيه عن إطلاق سراح آتنا، بعد ساعاتٍ من انتشار أنباء عن تبرئتها.


من ناحيتها، نشرت منظمة العفو الدولية خبر إطلاق سراح آتنا، معلّقةً: “ما كان ينبغي أن تمضي يوماً واحداً خلف القضبان بسبب نشاطها الحقوقي السلمي”. وتوجهت، عبر تويتر، بـ”جزيل الشكر لجميع الأشخاص الذين ناضلوا بلا كللٍ من أجل إطلاق سراحها”.

اعتُقلت دائمي لأول مرة عام 2014، وحكم عليها في أيار/مايو 2015 من قبل محكمة إيرانية بالسجن 14 عاماً بتهمة “التآمر على الأمن القومي” و “الدعاية المناهضة للنظام” و “إهانة المرشد”.

وكانت وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان الإيرانية (HRANA)، أشارت إلى تخفيض عقوبة دائمي من قبل محكمة الاستئناف إلى 7 سنوات ثم أصبحت 5 سنوات، وجاء ذلك بعد احتجازها في زنزانةٍ انفرادية.

وفي كانون الأول/ديسمبر 2016، اعتُقلت آتنا في سجن إيفين، ثم تم ترحيلها إلى سجن رشت في آذار/ مارس 2021.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد