الكاتبة فاطمة شرف الدين ضمن 5 مرشّحين/ات لـ”جائزة هانز كريستيان أندرسن”

اختيرت الكاتبة اللبنانية فاطمة شرف الدين (56 عاماً)، ضمن القائمة القصيرة لـ “جائزة هانز كريستيان أندرسن” لعام 2022، إلى جانب 5 مرشّحين/ات حول العالم في مجال أدب الأطفال/الطفلات.

وتضمنت القائمة أسماء معروفة بالإضافة إلى شرف الدين وهن/هم ماري أود موراي من فرنسا، وماريا كريستينا راموس من الأرجنتين، وبيتر سفيتينا من سلوفينيا، وأنيكا ثورفروم من السويد، ومارغريت وايلد من أستراليا.

وأكّد القائمون/ات على الجائزة، أن سبب اختيار شرف الدين من لبنان هي أنها كانت “جزءاً أساسياً من الموجة الجديدة لأدب الأطفال العربي التي بدأت في مطلع هذا القرن، كما أن في رصيدها 130 عملاً تُرجمت إلى لغات عدّة”.

وبحسب المنظمين/ات، فإن المعايير المستخدمة لتقييم الترشيحات تشمل “الجودة الجمالية والأدبية”، أما موعد الكشف عن الفائزين/ات فهو 21 آذار/مارس 2022 ضمن “معرض بولونيا الدولي لكتاب الطفل”.

فاطمة شرف الدين كاتبة ومترجمة لأدب الأطفال والطفلات والناشئة، حائزة على جوائز ولوائح شرف عربيّة وعالميّة عدة، من بينها “جائزة اتصالات” 2017 لكتاب العام لليافعين “كابتشينو”. وتُنشَر كتبها في دور نشر في لبنان والإمارات ومصر وبلجيكا، وتُرجم عدد منها إلى 17 لغة أوروبية وآسيوية، كما نُشر لها حتى اليوم أكثر من 130 كتاباً.

أما جائزة “هانس كريستيان أندرسن”، فهي جائزتين أدبيتين تعطى من قبل المجلس العالمي لكتب الشبان من بازل في سويسرا في كل سنتين لأفضل كاتب/ة وروائي/ة ولأفضل رسام/ة توضيحي/ة لقصص الأطفال والطفلات. وبدأ توزيع هذه الجائزة عام 1956. أما اسم الجائزة فهو لكاتب قصص الأطفال والطفلات الدنماركي هانس كريستيان أندرسن، وتلقب بجائزة “نوبل لأدب الأطفال”.

 

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد