مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يكرّم نجمات ورائدات في الدفاع عن قضايا المرأة

انطلقت مساء الأربعاء 23 شباط/فبراير فعاليات الدورة السادسة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في محافظة أسوان، جنوب مصر، بدعم من الاتحاد الأوروبي، وحضور عدد من النجوم والنجمات وصناع وصانعات السينما ورئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في مصر كريستيان برجر ومحافظ أسوان أشرف عطية.

مهرجان اسوان لسينما المرأة

وخلال حفل الافتتاح، كرّم المهرجان كل من الممثلة والمخرجة الفرنسية مارلين كانتو، والممثلة المصرية سوسن بدر بجائزة إيزيس للإنجاز “تقديراً لمشوارها الطويل وعطاءها الكبير على شاشة السينما”، والمخرجة إنعام محمد علي، والناشطة الصومالية هيباق عثمان تقديراً لدفاعهن عن قضايا المرأة.

وفي هذا السياق، قال رئيس المهرجان السيناريست محمد عبد الخالق في كلمة الافتتاح، إن “السينما المصرية بدأت نسوية برموز وقامات أمثال عزيزة أمير وبهيجة حافظ وآمنة محمد، واستمرت على يد ماري كويني وآسيا، ولا تزال تفرز مبدعات أخريات يعمل المهرجان على دعمهن”.

مهرجان اسوان

وأضاف أن “مهرجانات السينما في جوهرها هي مؤتمرات للصناعة ودعمها لذلك يهتم مهرجان أسوان لأفلام المرأة في محاوره الموازية للأفلام على مناقشة قضايا الصناعة، وقضايا المرأة وهمومها وإبداعها”.

يشمل برنامج المهرجان الممتد حتى 28 شباط/فبراير 3 مسابقات رئيسية، الأولى للأفلام الطويلة وتضم 12 فيلماً. أما بالنسبة إلى مسابقة الأفلام القصيرة، فتتنافس فيها 4 أعمال هي: “قمر 14″ لهادي الباجوري، و”أبو صدام” لنادين خان، و”العودة| لسارة الشاذلي، و”وش القفص” لدينا عبد السلام.

كما استحدث المهرجان هذا العام قسماً جديداً بعنوان “أفلام ذات أثر في المجتمع المدني”، ليكون نافذةً جديدةً لعرض الأفلام المصرية وتشجيع أعداد أكبر من صناع وصانعات أفلام المجتمع المدني على المشاركة.

وبالتوازي مع الحدث، ينطلق “منتدى نوت” لقضايا المرأة الذي يناقش هذا العام “تحديات صانعات السينما” بمشاركة باحثات وكاتبات في مجال قضايا المرأة من مصر وأنحاء العالم.

وعلى هامش المهرجان يقام “سمبوزيوم المرأة والحياة” بهدف إلقاء الضوء على المساحة المشتركة بين الفن التشكيلي والسينما من خلال المزج ما بين اللون والصورة.

 

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد