إطلاق منصة المجتمع المدني لطرح المطالب النسوية الأساسية قبل الانتخابات

مع اقتراب الانتخابات النيابية، اجتمعت أكثر من 50 مؤسسة وجمعية مدنية ضمن “منصة المجتمع المدني النسوي في لبنان”، لإطلاق لائحة المطالب لإحقاق المساواة الجندرية للمرشحين والمرشحات في الانتخابات النيابية المقبلة المرتقبة في 15 أيار/مايو 2022.

وعددت مطالب المنصة، مديرة ومؤسسة منظمة “أبعاد” غيدا عناني خلال مؤتمر صحافي عُقد في 28 شباط/فبراير. وشملت هذه المطالب: “التزام المرشحين والمرشحات بخلو خطاباتهم/ن وظهورهم/ن الإعلامي وحملاتهم/ن الانتخابية من أي تمييز ضد النساء. والمطالبة بإدماج منظور النوع الاجتماعي في التشريعات والموازنات المستقبلية كافة. وضمان تمثيل النساء الفاعل والهادف وقيادتهن ومشاركتهن في الحياة السياسية والعامة مثل سنّ تدابير مؤقتة مثل الكوتا. واعتماد قانون يحمي النساء من العنف السياسي. والمطالبة بإصلاحات اقتصادية مراعية للفوارق بين الجنسين”.

وأضافت عناني إلى مجموع المطالب، ما يتعلق بالوضع الاجتماعي للنساء ومن ضمنها: “دعم مقترحات القوانين الإصلاحية التي تهدف إلى مكافحة ومعاقبة العنف القائم على النوع الاجتماعي، بما فيها مكافحة تزويج الأطفال والطفلات وتحديد سن 18 سنة كحد أدنى لسن الزواج، وتجريم الاغتصاب الزوجي، ومكافحة تجريم العلاقات المثلية وملاحقة مغايري/ات الهوية الجنسانية”.

وتهدف المنصّة إلى مواكبة الحملات الانتخابية لضمان وجود ممارسات نسوية تضمن المساواة بين الجنسين ومراجعة لممارسات المرشّحين والمرشحات وتطبيق البنود التي اتفق أعضاء وعضوات المنصة على تبنيها.

كما تعرض المنصة التطوّرات على الرأي العام لإطلاع الناس على مدى تطبيق البنود وشرح أهميتها، لتوعية المجتمع اللبناني على ضرورة تطبيقها ومناقشتها في المجلس النيابي.

وبما أن النساء لا تمتلك وسائل الدعاية الانتخابية اللازمة، نظراً لفقدانهن للإمكانيات الماديّة المطلوبة، تتدنى حظوظهن في الدخول إلى المجلس النيابي. لذا، تكرّس المنصة مبدأ التركيز على المرشّحين والمرشحات لإطلاعهم/ن على المواضيع النسوية الأساسية.

انطلق تأسيس هذه المنصّة بعد انفجار 4 آب/أغسطس 2019، إذ كانت النساء من أكثر الفئات تضرراً من فقدان الاحتياجات الأساسية. لذلك، جرى التواصل بين منظمات دولية وبين الاتحاد الأوروبي وبعض السفارات، لتخصيص جزء من تمويلهم/ن لضمان حاجات النساء البديهية المتعلقة بالصحة والصحة النفسية، والعنف السياسي والجسدي وغيرها.

ونشأت هذه المنصة لتنظيم وتوحيد مطالب النساء، بدعم من مجموعات تعنى بالشأن العام، لشقّ الطريق نحو البرامج الانتخابية للمرشحين والمرشحات في الانتخابات المرتقبة.

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد