براءة رشا عزب من تهمة سبّ المخرج المغتصب إسلام العزازي

اصدرت المحكمة الاقتصادية في مصر يوم السبت 23 نيسان/أبريل، قراراً برأت فيه الصحافية والناشطة رشا عزب من تهمة سب المخرج المغتصب إسلام العزازي ”المتهم بالتحرش والاغتصاب”.

ورفضت المحكمة الدعوى المدنية المقدمة من العزازي وألزمته بالمصاريف الإدارية وأتعاب المحاماة.

ورفع المخرج المغتصب دعوى قضائية ضد رشا، اتهمها فيها بـ”السب والقذف وتعمّد الإزعاج”، بعد نشرها تغريدات أعربت فيها عن تضامنها مع صاحبات شهادات فتيات اتهمنه بالعنف الجنسي والتحرش والاغتصاب.

وقالت المحكمة في الحكم إنها قضت بالبراءة حضورياً، ورفض الدعوى المدنية في حق المتهمة. وإلزام المُدعي بالمصاريف الإدارية وأتعاب المحاماة.

وشهدت الجلسة، تضامناً نسوياً بارزاً واحتفال خارج قاعة المحكمة بعد صدور الحكم، حيث تجمع عدد من الناشطات وقت صدور الحكم واستقبلن رشا بالزغاريد، خصوصاً أن القضية تتعلق بالحركة النسوية النشطة في مصر على مدار السنوات الماضية لتشجيع الناجيات من العنف الجنسي على التحدث عما تعرضن له، والكشف عن الجُناة.

وغرّدت الصحافية المصرية على توتير بصورة أرفقتها بتعليق: “نحتفل اليوم بالتضامن النسوي ضد استهداف رشا عزب بسبب دعمها لصاحبات الشهادات اللواتي اتهمن إسلام العزازي بالتعدي والاغتصاب”.

وذكرت الصورة أن “حكم اليوم ليس لصالح رشا فقط ولكنه لصاحبات الشهادات والمتضامنات معهن”.

وأضافت: “كما أنه خطوة هامة في معركة بدأتها صاحبات شهادات العنف الجنسي. واليوم نحتفل بالبراءة ونؤكد على استمرارنا، فالتضامن النسوي ليس جريمة”.

وتعود أحداث القضية إلى نشر رشا والناشطة عايدة الكاشف على وسائل التواصل الاجتماعي منشورات تضامنن فيها مع 6 ناجيات من اعتداءات جنسية، نشرن شهاداتهن ضد العزازي على مدونة دفتر حكايات.

وجاءت الاتهامات قبل أيام من انطلاق الدورة الماضية من “مهرجان القاهرة السينمائي الدولي” الذي كان مشاركاً فيه بفيلم عن قضايا النساء يحمل اسم “عنها”.

وتقدم المخرج ببلاغ ضد 6 من المتضامنين/ات مع الناجيات في كانون الثاني/يناير 2021.

لكن النيابة حفظت البلاغ في شباط/فبراير من العام نفسه، وتقدم العزازي بطلب مرة ثانية لإعادة فتح التحقيق في البلاغ بنفس الشهر.

وكانت عزب قالت على تويتر حين علمت بتحويلها إلى المحاكمة، إن تلك القضية هي “السابقة الأولى التي تُتهم فيها متضامنة مع الناجيات من حوادث الاغتصاب والتحرش بعد نشر عدد من الشهادات المرعبة”.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد